الثقافية

قراءة صفرية لمسرحية أوديب ملكا

كتب الدكتور جبار صبري"قراءة صفرية لمسرحية أوديب ملكا "

((وان بغداد))
بقلم الدكتور جبار صبري:
….
لقد دلّت تجربة اوديب ان الابصار كان السبب وراء اخطاء سلوكه والابصار هو حركة – مفهوم – مكان: تعامل في انعكاسات تلك المصطلحات. وبالتالي كان هذا التعامل مصدر فاجعة. وكل انسان يفكر بطريقة الحياة / النور / الواحد / اليقظة يقع في كثير من التفسيرات الخاطئة، كأنما الملاحظة التي تبدأ بالعين هي حصائلها المزيد من الافعال اللامنطقية والتي لا تقترب من اصابة الحقيقة. ولمّا عرف اوديب ذلك متأخرا عرف ان العين عينه مصدر شقائه لذك انتقم لنفسه بنفسه. استطاع ان يفقأها ليطفيء ذلك الضياء الخدّاع وليدخل في عالم البصيرة. عالم الموت. عالم الصفر. ان العين تدمير واليقظة في النهار عشو وهلاك.
استطاع الوحش في مسرحية اوديب ان يكشف لأوديب توهماته. ضآلة فهمه. لقد أوقع باوديب حين سأله: من ذلك الذي يمشي على اربع ثم على اثنين ثم على ثلاثة؟ ولما كانت اجابة أأوديب: هو الانسان ( انا ). أوقع به الوحش لأنه ادرك فيه سطوع اليقظة في النهار. انعكاس الضوء في مجال تفسيره. العين والملاحظة دليل فهمه. وان مرآة اوديب لا تعكس الا ما تمظهر منه. لذلك منحه تأشيرة التجربة. آنذاك خرق اوديب المقدس بأبشع ما هو مدنس. آنذاك اصبح مليكا مدنسا بخطايا الزوجة / الام والاخوة / الاولاد. كل ذلك كان بسبب الفهم بالضوء. بدالة الظهور والحركة حتى ادرك سؤال الوحش مرة ثانية باعادة انتاجه من جديد: ان المشي حركة وان التحولات مفاهيم وان المكان اصلها. وبذلك من هو الانسان المتمظهر فيها: بالنتيجة هو الذي ارتكب اخطر الاخطاء وامات البصيرة حين اطلق عنان البصر. لذا عاقب نفسه اوديب من محل خطأه حين فقأ العين. هذه العين هي ضلالة الطريق. ضلالة الانسان . ضلالة الفهم والمصير..
وبوسيط العين وحده عرفت البشرية اطوار تفكيرها الثلاثة: الميافيزيقا والحداثة وما بعدها، ولأنها اعتمدت العين أصلا كانت لا تصيب الهدف باصابة الحقيقة فيه. بل كانت تمنحنا المزيد من الشكوك. المزيد من تضاليل الرؤية، وبالنهاية المزيد من الافاهيم المنحرفة. العين عبّدت الطرق بالشكوك. عبّدتها نحو اللاوحدة، اللاتوحيد، نحو التمايلات المستمرة عن كل مؤدى الى الوحدانية. كانت العين مرآى للتعدد والانحراف..
من كتاب: المجال الصفري – ميتا فلسفة لمرحلة مابعد/ بعد الحداثة
جبار صبري

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار