المحلية

بالأرقام.. آخر إحصائية رسمية لعدد النازحين في العراق

((وان – بغداد))

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، عودة أكثر من 4 ملايين نازح إلى ديارهم بعد تحريرها من عصابات داعش الارهابية، حتى الآن، في حين لا يزال نحو 465 ألفا يسكنون مخيمات النزوح.
وقال المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز في بيان إنه “حسب المؤشرات التي لدى الوزارة فإن ما يقرب من 95 ألف عائلة ما زالت تقطن بعموم مخيمات النزوح في البلاد، إلا أن الوزارة تسعى قدر المستطاع لإجراء مسح للوقوف على الأعداد الحقيقة المتبقية من النازحين وذلك وفق توجيهات رئاسة الوزراء”.
وأشار نوروز إلى، أن “الهجرة والمهجرين بانتظار توجيهات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للتعامل مع ملف عوائل الإرهابيين العراقيين في البلد ودول الجوار” مشيرا “حتى الآن لم تصدر أي توجيهات تحدد واجبات ودور الوزارة بهذا الشأن”.
ووفق أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية، منتصف العام المنصرم، فإن مليوني عراقي كانوا لا يزالون نازحين في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد من أصل 5.8 مليونا تركوا منازلهم في خضم الحرب بين القوات الأمني الأمنية وارهابيي داعش بين عامي 2014 و2017.
ولا يزال كثير من النازحين غير قادرين على العودة لمنازلهم رغم مرور أكثر من عام على انتهاء الحرب التي دمرت آلاف المساكن والبنى التحتية الأساسية لتأمين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها.
وتقول الحكومة إنها بحاجة إلى نحو 88 مليار دولار على المدى القصير لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار