العربي والدولي

صحيفة بريطانية: قطع مساعدات دولية عن إدلب بعد سيطرة “هيئة تحرير الشام” على المنطقة

((وان – بغداد))

ذكرت صحيفة “غارديان” البريطانية، أن سيطرة “هيئة تحرير الشام” التي تشكل “جبهة النصرة” الإرهابية عمودها الفقري على منطقة وقف إطلاق النار في إدلب السورية جلبت تداعيات سلبية من الناحية الإنسانية.
وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته يوم أمس، أن منظمات إغاثية دولية، نتيجة لهذا التطور الذي حصل الشهر الماضي، قطعت مساعداتها عن بعض المدارس والمستشفيات في المنطقة التي يقدر عدد سكانها بثلاثة ملايين نسمة.
وأفادت الصحيفة بأن سيطرة “هيئة تحرير الشام”، على المنطقة التي تشمل معظم أراضي محافظة إدلب ومناطق في ريفي حلب الغربي وحماة الشمالي دفعت عدداً من كبار المانحين الدوليين إلى تقليص تمويلهم للمساعدات بشكل ملحوظ، خوفاً من أن تقع هذه الأموال في أيدي “الهيئة”.
وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 50 مرفقاً طبياً في إدلب وريف حلب عملت حتى الآونة الأخيرة بتمويل من منظمات غير حكومية وبعض الدول الغربية، لكن الآن يواصل موظفو بعضها أداء مهامهم مجاناً، كذلك معلمون في بعض المدارس.
وقال أحد سكان مدينة كفرنبل للصحيفة، طلب عدم الكشف عن اسمه خوفاً من العقاب، إنه تم إغلاق جميع الجامعات الخاصة بعد رفضها الخضوع لأوامر مجلس جديد للتعليم الأعلى تسيطر عليه “هيئة تحرير الشام”.

—————

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار