الامنية

مفتشية الداخلية تكتشف زرع 15 قيداً مزوراً في سجلات دائرة أحوال الرصافة

((وان – بغداد))

تمكن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في دائرة الأحوال المدنية والجوازات والإقامة من اكتشاف زرع 15 قيداً في أحد سجلات دائرة أحوال الرصافة لأشخاص يعتقد أنهم غير عراقيين أو من محافظات أخرى.
وتمت عملية الكشف إثر قيام مفرزة من مكتب تفتيش الجنسية برئاسة مدير المكتب بتدقيق سجلات دائرة أحوال الرصافة حيث اكتشفت زرع 15 قيداً في أحد السجلات، وتمت عملية الزرع من خلال رفع صفحة كاملة من السجل المدني واخراجها خارج الدائرة وإدراج قيود عائلة كاملة (الاولاد والاحفاد) وإعادة لصق الصفحة في السجل المدني ومسح ختم استنساخ السجلات لعام ١٩٥٧ بمادة خاصة وعمل ختم جديد مزور ومن ثم القيام بختم الصفحة، حيث يُعتقد أن الأشخاص الذين تمت اضافتهم للسجل من اصول غير عراقية. وقد تم اكتشاف التزوير من خلال مطابقة سجلات الدائرة مع السجلات القديمة المحفوظة التي تبين أن الصفحة المذكورة فارغة.
الى ذلك اتخذ مكتب المفتش العام الإجراءات القانونية بحق أمين السجل المدني، وفتح تحقيقاً بالموضع لكشف ملابساته والمتورطين فيه.
يذكر أن زراعة القيد تعني أن يقوم بعض العاملين الفاسدين في دائرة الأحوال باضافة أشخاص ليس لهم وجود في السجل المدني، وغالباً ما تكون الإضافة لأشخاص من غير محافظات أو متوفين أو غير عراقيين بغية اصدار بطاقة وطنية لهم حال فتح دائرة للبطاقة الوطنية أو اصدارها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار