الامنية

“حقوق” يسجل مقتل صحفي و15 انتهاكاً خلال كانون الثاني 2019

((وان – بغداد))
سجل المركز العراقي لدعم حرية التعبير”حقوق” ، اليوم السبت، مقتل صحفي و15 انتهاكاً خلال كانون الثاني 2019.

وذكر بيان صادر عن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، ان”المركز سجل، مقتل صحفي، بالإضافة الى 15 انتهاكاً بحق الصحفيين العراقيين، والمتظاهرين خلال شهر كانون الثاني 2019، وهي الأعلى قياساً بالانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال شهر كانون الثاني من عام 2018″.

وأضاف البيان ، ان ابرز تلك الانتهاكات، التي حدثت مطلع العام 2019، إعتقالات متكررة لصحفيين يعملون في قناة NRT الكردية بإقليم كردستان، وفصل طلبة جامعيين بسبب منشورات في الفيسبوك، بالإضافة الى ممارسة تحرشات من قبل قوات امنية وحمايات مباني المؤسسات الحكومية، إضافة الى التهديدات المبطنة والتلميحات بالترهيب على خلفية اعداد تقارير صحفية او تصوير مواد مرئية.
ووردت الى المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، عدة بلاغات من مدونين تعرضوا الى ملاحقات عشائرية على خلفية آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن الافصاح عن اسمائهم يعرض حياتهم للخطر”.

واوضح المركز بحسب البيان أنه يبدي تخوفه من زيادة عدد الانتهاكات، فانه يطالب الجهات ذات العلاقة بتوجيه الموظفين وعناصر القوات الامنية خاصةً بضرورة التعاون مع الصحفيين والمدونين وناشطي المجتمع المدني واحترام عملهم وفق الدستور والقانون”.

ونشر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) الاحداث التي سجلها خلال شهر كانون الثاني 2019، وفيما يتحفظ عن الحالات الأخرى التي لا يستطيع نشر تفاصيلها بناءً على رغبة الأشخاص المُنتَهَكين وكما مبين في أدناه:
الرابع من كانون الثاني: مقتل المصور في قناة الحرة عراق سامر علي في بغداد.
الخامس عشر من كانون الثاني: فصل اربعة طلاب جامعيين من قبل كلية بلاد الرافدين في ديالى بسبب التعبير عن آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي.
السادس عشر من كانون الثاني: اعتقال مدير مكتب قناة NRT الفضائية، في أربيل ريبوار كاكي” من قبل شرطة المحافظة بناء على شكوى مقدمة من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني.
الثاني والعشرون من كانون الثاني: اعتقال ستة متظاهرين في البصرة من قبل مفرزة تابعة لشرطة النفط، بسبب طلبهم الموافقة على إقامة تظاهرة.
السابع والعشرون من كانون الثاني: منع فريقي قناة العهد وقناة الفرات الفضائيتين من تغطية نشاطات الاتحاد العراقي لكرة القدم على خلفية كشف ملفات تسببت بخروج المنتخب الوطني من بطولة أمم آسيا.
التاسع والعشرون من كانون الثاني: اعتقال مدير قناة NRT في دهوك بيوار حلمي واغلاق المكتب من قبل حكومة اقليم كردستان بسبب تغطية القناة تظاهرات أحداث القاعدة التركية شمال المحافظة.
الحادي والثلاثون من كانون الثاني: اعتداء على فريق البث المباشر لبرنامج بين الناس الذي تبثه قناة بلادي الفضائية من قبل قوات أمنية تابعة الى قيادة عمليات بغداد”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار