الاقتصادية

نائب: الاتفاق مع الاردن سيتسبب بخسائر كبيرة الى العراق

((وان – بغداد))
طالب عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون صادق السليطي رئاسة الوزراء ووزارة النفط بعرض بنود الاتفاق الذي جرى مع المملكة الاردنية الهاشمية على لجان مجلس النواب لدراسة الجدوى الاقتصادية المتحققة.

وقال السليطي ان وسائل الاعلام تتداول نية الحكومة العراقية بتزويد نظيرتها الاردنية بالنفط الخام باسعار مخفضة و المضي بمشروع مد أنبوب نقل النفط عبر الأردن ( البصرة – العقبة) والذي تقدر كلفته بـ  18 مليار دولار،يدفع جميعه من الجانب بضمنه الجزء الجزء الذي يمر بالاردن والذي سيكون ملكاً لها.

واضاف بان الجانب الاردني يرغب بقطف ثمار هذا الاتفاق دون ان يدفع اي مبالغ،لإي حين ان ارباح هذا الاتفاق سيكون للشركات الاستثمارية المنفذة والتي يتوقع ان تنفذ باضعاف تلك الكلف كما جرى بجولات التراخيص التي قيدت موازنة البلد بمقدار ١٢ ترليون دينار سنويا ككلف مستردة.

وتوقع السليطي ان تبلغ كلفة نقل البرميل الواحد 4 دولار أي تزيد تكلفة النقل بأربعة أضعاف على استخراج برميل واحد من باطن الأرض،محذراً وزارة النفط من المضي بأتفاقات قد تسبب هدرا بالمال العام ونطالب ان يعرض الامر على مجلس النواب ولجنة النفط والطاقة البرلمانية  لدراسة الجدوى الاقتصادية قبل المضي بهكذا اتفاقات وعقود استراتيجية.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار