المحلية

وزير الهجرة يؤكد عزم الوزارة على غلق ملف النزوح وتامين عودة كريمة للنازحين

((وان – بغداد))

زار وزير الهجرة والمهجرين السيد نوفل بهاء موسى مخيمات النازحين جنوب الموصل للوقوف على المشاكل التي تواجه النازحين من حيث إيصال المساعدات الإنسانية والوقود لهم فضلا عن بحث أسباب عزوف بعض العوائل النازحة عن العودة إلى أماكن سكناها الاصلية وتقديم الحلول الناجعة لحل مشاكلها.

وأكد السيد الوزير ان الوزارة ستعمل مع المحافظات على اعادة اعمار المناطق المدمرة لتحقيق العودة الكريمة للعوائل النازحة، مضيفا ان ” برامج العودة تحتاج إلى دعم كبير من الناحيتين المادية والمعنوية، وبالرغم من قلة التخصيصات المالية وكثرة اعداد النازحين الا اننا عازمون وبجهد كبير على غلق ملف النزوح من خلال تأمين الاستقرار لعودة للعائلات النازحة طوعيا.

وعن النزوح العكسي استطرد بالقول ان” هناك كثير من العوائل التي عادت مناطقها رجعت ثانية إلى المخيم الذي كانت تتخذه سكنا لها”، موضحا ان ” معظم الذين يعودون إلى المخيمات لم يجدوا في مناطقهم موارد مالية يعتمدون عليها في معيشتهم، أو أن مناطقهم لم تعد صالحة للعيش والإقامة فيها مما يضطرهم للعودة إلى المخيم مرة اخرى “.

وبشأن احتياجات النازحين من مواد عينية  وغذائية وصحية، اوعز السيد موسى بزيادة حصصهم من المساعدات الغذائية ومضاعفة سيارات تنظيف المخيم في الجدعة الى ثمانية بعد ان كانت اربعة.

اما بخصوص الايزيديات الناجيات من ظلم واضطهاد عصابات داعش الارهابية، اوضح السيد الوزير ” ان الايزيديات تعرضن الى مأساة مروعة، وسنقف معهن وندعم قضيتهن بكل الوسائل، ولهن ضمن الميزانية مبلغ مليوني دينار توزع لكل ايزيدية ناجية، وهذا دافع معنوي قبل أن يكون مادياً “.

وكان برفقة السيد الوزير أثناء جولته التفقدية في المخيمات كل من وكيل الوزارة السيد جاسم العطية وعضو مجلس النواب عن محافظة نينوى السيد صفوان الجريري فضلا عن مدير عام دائرة المعلومات والبحوث في الوزارة السيدة ايمان ناجي ومدير قسم محافظات إقليم كوردستان عالية حسين مشهدي ومدير فرع الوزارة في نينوى السيد خالد عبد الكريم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار