العربي والدولي

واشنطن: نتفاوض مع طالبان في قطر

((وان – بغداد))

أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد عقد لقاء مع ممثلين عن حركة طالبان في قطر، وهو الأول من سلسلة اللقاءات المماثلة الذي أكدته واشنطن بشكل مباشر.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء: “نستطيع أن نؤكد أن الممثل الخاص خليل زاد وفريقا استخباريا هم اليوم في الدوحة يعقدون محادثات مع ممثلين عن طالبان”، مضيفة أن هذه المحادثات ستجري على مدار يومين.
وأعلن متحدث باسم طالبان الاثنين عن الاجتماع مع خليل زاد، وقال إن الولايات المتحدة وافقت على برنامج سياسي “ينهي احتلال أفغانستان ويمنع استخدام أفغانستان ضد دول أخرى في المستقبل”.
والتقى خليل زاد، الأفغاني المولد، بطالبان بعد إجرائه محادثات في أفغانستان وقيامه بزيارات إلى الصين والهند وباكستان.
وخلال اجتماعه مع الرئيس الأفغاني أشرف غني في كابل، أكد خليل زاد تعهد الولايات المتحدة بمواصلة الدعم الأمني للقوات الأفغانية.
وكتب خليل زاد عبر تويتر: “اتفقنا على أن الضغط العسكري ضروري بينما نستعد للدخول في مفاوضات من أجل السلام”، مضيفا: “يجب إنهاء القتال بشكل عاجل، ولكن السعي لتحقيق السلام لا يزال يعني أن نقاتل عند الحاجة”.
وأوضح في وقت لاحق: “من أجل تحقيق السلام، نحن مستعدون للتعامل مع المخاوف المشروعة لجميع الأطراف الأفغانية في عملية تضمن استقلال وسيادة الأفغان مع الأخذ بالحسبان المصالح المشروعة لدول المنطقة”.
والتقى خليل زاد مسؤولي طالبان آخر مرة الشهر الماضي في أبو ظبي، عاصمة الإمارات.
وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي بخفض عديد القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ 14 ألف شخص بمعدل النصف، في الوقت الذي أعرب فيه عن حماسه لإنهاء أطول حروب الولايات المتحدة التي بدأت عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار