الاقتصادية

الاعمار النيابية: إنخفاض أسعار النفط أتخم البرنامج الحكومي بالمشاكل

((وان – بغداد))
اكد عضو لجنة الاعمار والخدمات النيابية، جاسم البخاتي، على ان البرنامج الحكومي الذي طرحه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بات “متخماً بالمشاكل لإنخفاض أسعار النفط وزاد من أعباءه”.
وقال البخاتي : ان “البرنامج الحكومي، أتخم بجملة من المشاكل بالتزامن مع إنخفاض أسعار النفط ما زاد من الأعباء على رئيس الوزراء ونأمل باكمال الكابينة الوزارية لاعانته في تنفيذ برنامجه”.
وبين، ان “البرنامج الحكومي تطرق الى أزمة السكن بشكل مفصل وأعطاها أولوية في منهاج عمله، فضلا عن معالجات لقضية العشوائيات التي شُخصت بشكل مفصل”.
وأشار البخاتي الى، ان “دراسة العشوائيات ضمن المرتسمات والتصوير الجوي وهي الان في ادراج الأمانة لمجلس الوزراء لايجاد حلول جذرية تطوق هذه الظاهرة”.
وكان رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، طرح في برنامجه الحكومي، مشروع توزيع الاراضي السكنية الذي يهدف لحل أزمة السكن، الى جانب مشروع لبناء المدارس بطرق وآليات مختلفة لتحقيق مطلب زيادة عدد الابنية المدرسية في جميع المحافظات وفق الاحتياجات السكانية.
فيما كشف وزير الاسكان والاعمار، بنكين ريكاني، الأثنين الماضي، عن خطة حكومية مذهلة لإنشاء مدن جديدة في العراق.
وقال ريكاني في صفحته على (الفيسبوك) ان، خطة الوزارة لتنفيذ رؤية رئيس الوزراء هو التوسع في انشاء مدينة جديدة موازنة للمدينة الحالية تتوفر فيها كافة الخدمات وتكون بتصاميم حديثة بحيث نتمكن فيها من توزيع اراضي لمختلف الشرائح، لذوي الدخل المحدود والدخل المتوسط وللمواطنين المتمكنين الراغبين بشراء مساحات كبيرة مع تخطيط حضاري يوفر كافة البنى التحتية والخدمات التجارية وغيرها للمواطنين.
ولفت ريكاني الى ان، الوزارة بصدد استكمال استملاك الاراضي لغرض تخطيطها والبدء بتوزيعها بنظام جديد يحقق استفادة لأكبر عدد من المواطنين ولكي تكون الاراض متاحة للمواطنين بالمساحة التي يرغبونها وايجاد نطام يمكن البلديات من توفير الخدمات الاساسية الاربعة (الماء ، المجاري، الكهرباء، الشوارع).
يذكر ان وزارة التخطيط، أعلنت في 28 من الشهر الماضي تنفيذ المسح الوطني الشامل للعشوائيات مطلع العام الجديد 2019.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي ان “3 ملايين و300 الف مواطن يعيشون في العشوائيات المنتشرة في عموم المحافظات، مما ينبغي معالجة 530 الف وحدة سكنية يعيش فيها هؤلاء المواطنون ضمن الخطط التنموية التي تضعها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الاخرى”.
وأوضح الهنداوي، ان “برنامج المعالجة يتضمن ثلاث مراحل رئيسة هي مرحلة التهيئة والاعداد والمباشرة، والمرحلة الثانية هي المعالجة والحد من تفاقم ظاهرة العشوائيات وفق جدول زمني سنوي يعتمد على توقيتات الخطة الاستثمارية وميزانية تنمية الاقاليم ليشمل جميع المحافظات وعلى مدى 4 سنوات وبحسب المحافظة، بينما تتضمن المرحلة الثالثة معالجة اسباب نشوء العشوائيات بهدف ايقاف ومنع تكرارها مستقبلا، وفي هذه المرحلة يتم تنظيم ملف ادارة الاراضي السكنية وارساء نظام تقديم التسهيلات في مجال التمويل باسلوب القروض او الدعم وتوفير السيولة المالية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا