المحلية

عدد العراقيين المهاجرين بطريقة غير شرعية منذ 2014

((وان – بغداد))
كشفت منظمة دولية معنية بشؤون اللاجئين والمهاجرين، عن رقم صادم لعدد العراقيين المهاجرين بطريقة غير شرعية منذ 4 سنوات وتحديداً بعد أحداث سقوط مدينة الموصل بيد عصابات داعش الارهابية (2014 – 2017).
وقالت منظمة مشروع المهاجر الدولية، ان “أكثر من نصف مليون عراقي غالبيتهم من الشباب هاجروا الى الخارج بشكل غير شرعي منذ عام 2014.
وكشفت المنظمة في إحصائيات رسمية، انه ومنذ عام 2014 حتى العام الجاري 2018 فقد هاجر أكثر من 555 ألف شخص الى خارج العراق، فارق أكثر من 274 شخصا منهم حياتهم غرقا في البحر المتوسط”.
وقال مستشار الهجرة في المشروع، لاوند بوتان، ان “المنظمة بدأت منذ آذار من العام الجاري 2018 بتنظيم مؤتمرات وورش عمل توعوية في العراق ومن ضمنه إقليم كوردستان لتوضيح مخاطر الهجرة غير الشرعية للشباب، واستفاد خلال الأشهر الماضية من استشارات المنظمة نحو 5 آلاف و500 شخص، إضافة الى رفع وعي أكثر من 6 آلاف شاب وشابة”.
واضاف بوتان، أن “مشروع المهاجر لا يشجع ولا يحرم الشباب من الهجرة، نحن نتفهم أن المنطقة ليست مستقرة، لكن من المهم أن يكون لدى الشاب الوعي الكافي بالمواقف التي سيمر بها أثناء الهجرة غير القانونية والأموال التي سيصرفها والمخاطر التي سيواجهها”.
واوضح مستشار الهجرة في المشروع، ان فريقين من فرق المنظمة في إقليم كوردستان، يشرفان على تنظيم الندوات والمؤتمرات التوعوية وتقديم الاستشارات للشباب والتحدث معهم”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار