المحلية

الكهرباء تعطي وعد للصيف المقبل لتحسين التيار الكهربائي

((وان – بغداد))

أطلقت وزارة الكهرباء، وعداً جديداً عن استعداداتها لموسم الصيف المقبل.
وقال مدير اعلام وعلاقات الشركة العامة لتوزيع الكهرباء في بغداد احمد موسى ، ان “الوزارة تعثرت بخروح 6 الاف و700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وهي خسائر على الوزارة ولكن ماضون بتحسين واقع الطاقة” مبينا ان “رئيس الوزراء على اتصال دائم معنا ولدينا خطط استعدادية للصيف القادم ستنهض بالواقع الكهربائي وخطط ستراتيجية بعيدة المدى”.
وأضاف، ان “مشروع الكهرباء ملف أمن وطني فيما يخص شركات الجباية” مبينا ان “الوزارة الجديدة شكلت لجاناً بدراسة الشركات المتلكئة وخطابات الضمان وأستمرت بعض العقود ومنها فُصلت والبعض الآخر في طور الدراسة”.
وأكد موسى “لا نبخس حق أحد وتعاقدنا مع الشركات لفترة عام على سبيل التجربة وبعدها تقرر الوزارة الاستمرار او فسخ العقود بالتراضي” مشيراً الى ان “ظروف وزارة الكهرباء متغيرة منها الجوية والارهابية وتوقف الغاز وزيادة الطلب على الطاقة كما ان الموازنات المالية التي حصلت عليها الوزارة اغلبها تشغيلية وليست استثمارية وهذه أسباب معوقة بالتجهيز”.
ونوه الى ان “الهزة الأرضية الأخيرة تسببت بتضرر الانبوب الناقل للغاز من ايران وتوقفه عن العمل” مشيرا “لدينا 210 الف محولة من اصل 800 الف محولة في بغداد ولا نستطيع توفير الطاقة اللازمة للمواطنين بسبب الأسباب التي ذكرت اعلاه”.
وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب، قال في استضافته بجلسة البرلمان أمس الخميس “إكمال الوزارة خلال الربع الأول من العام المقبل وضع استراتيجية وخطة الوزارة لعام 2019 – 2020 فضلا عن وضع خطة للطاقة تمتد حتى العام 2030 ، موضحا بان الوزارة تقوم بمراجعة العقود المبرمة مع شركات الجباية والانتهاء منها في نهاية العام الحالي”.
وأوضح بان المشاكل الكبرى تتعلق بالنقل والتوزيع كما ان الوزارة ستنجز التقرير الخاص بعمل شركات الجباية وتقيين العقود في غضون اسبوعين خصوصا ان مبلغ التحصيل المتوقع لعام 2019 يبلغ تريليوني دينار في حين ان مبلغ التحصيل في عام 2018 بلغ حتى الان نحو 350 مليار دينار، مبينا السعي لأبرام اتفاق مع شركات صينية وعالمية اخرى لتطوير البنى التحتية وتحويل الشبكات الهوائية الى ارضية.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار