المحلية

العقابي و رئيس الجمهورية العراقي يؤكدان على دور الهيأة ومدى اهميتها الاقتصادية والامنية

((وان – بغداد))

اكد الدكتور كاظم العقابي و رئيس الجمهورية العراقي على دور الهيأة ومدى اهميتها الاقتصادية والامنية.

جاء ذلك من خلال زيارة فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح والذي استعرضه فيه الدكتور كاظم العقابي رئيس هيأة المنافذ عن دور الهيأة ومدى اهميتها الاقتصادية والامنية.

حيث تم عرض ابرز التحديات التي واجهت الهيأة من تاريخ تاسيسها ولغاية الان والاجراءات التي اتخذتها الهيأة لمواجهة هذه التحديات حيث اكد العقابي “ان هذه التحديات لا يمكن مواجهتها من قبل مؤسسه واحدة بل تتطلب جهود كافة مؤسسات الدولة” وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الفساد الاداري والمالي وفرض مبدء سيادة القانون .

كما تم استعراض تجربة عمل الهيأة في المنافذ البحرية والتي ساهمت بزيادة الايرادات من الرسوم الجمركية والضريبية والتي تحققت بفعل احكام الرقابة والسيطرة على هذه المنافذ ، كما أوضح عن طبيعة العلاقة بين المحافظات وهيأة المنافذ الحدودية وضرورة تطبيق المادة 18 من قانون الموازنة والتي بموجبها استلمت معظم المحافظات 50 % من ايرادات المنافذ الحدودية.
وبدوره طالب بضرورة تخصيص هذه المبالغ في تطوير البنى التحتية للمنافذ الحدودية وتعزيز قدراتها من خلال توفير الاجهزة الحديثة واتمتة الاجراءات.

كما اكد على ضرورة اخضاع كافة المنافذ الحدودية وبضمنها منافذ الاقليم الى سلطة الحكومة الاتحادية وتوحيد الاجراءات في كافة المنافذ وخاصة فيما يتعلق بتوحيد التعرفه الجمركية.

وبدوره فقد ثمن السيد الرئيس الجمهورية الجهود المبذولة من قبل الهيأة مؤكدا على “اهمية توحيد الاجراءات واخضاع كافة المنافذ الحدودية الى سلطة الحكومة الاتحادية”

والتاكيد على تطوير البنى التحتية للمنافذ والسعي الى فتح المنافذ الجديدة مع دول الجوار بالشكل الذي يسهم بتعزيز التبادل التجاري مع هذه الدول.

وقد حضر اللقاء السيد مستشار رئيس الجمهورية وعدد من المدراء العامين في الهيأة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار