توقعات بأمطار وعواصف رعدية خلال الـ 48 ساعة المقبلة

((وان – بغداد))

تشير آخر التوقعات الجوية، مساء يوم أمس الأربعاء، إلى حالة من عدم الاستقرار ناتجة عن نزول منخفض جوي ذو تأثيرات شبه قطبية عالي الفعالية يبدأ تأثيره تدريجيا من يوم غد الخميس وينتهي ظهر الأحد المقبل.

وقال المشرف على صفحة “حالة الطقس في العراق” نائل العلي، في منشور على “فيسبوك” اليوم، 21 تشرين الثاني 2018، إن التوقعات شبه النهائية تشير إلى ان يوم غد الخميس سيشهد أمطارا غزيرة بدءا من المنطقة الشمالية وخاصة مدينة دهوك، أما أربيل والموصل فتشهد أمطارا متوسطة إلى غزيرة على فترات، فيما تشهد كركوك والسليمانية أمطارا متوسطة إضافة إلى شمال صلاح الدين.

وأضاف ان المنطقة الوسطى والغربية تشهد غدا زخات خفيفة في مناطق متفرقة، وتكون الفرص أفضل على بعض مناطق ديالى، فيما يتحول الطقس في المنطقة الجنوبية إلى غائم كليا، يتحول تدريجيا إلى ماطر خلال وقت متأخر يوم غد الخميس، وتبدأ تدريجيا خلال العصر في مناطق البادية ثم تمتد نحو المناطق الجنوبية الأخرى .

وأوضح العلي، انه فيما يتعلق بطقس يوم الجمعة المقبل، فتشهد مناطق البصرة وذي قار وميسان وواسط (الكوت وجنوبها وشرقها) ومحافظة المثنى، أمطارا غزيرة تشتد أكثر على فترات بالأخص في ميسان وجنوب واسط ، وتستمر من ساعات الجمعه الأولى والى وقت متأخر من يوم الجمعة، والغزارةعلى فترات وليست مستمرة.

وأشار إلى ان المنطقة الوسطى، تكون أمطارها قليلة في البداية، لكنها تزداد بعد ظهر الجمعة وتكون متوسطة إلى غزيرة في ديالى وشمال واسط، ومتوسطة في الديوانية والنجف وبابل وتزداد تزداد جنوب الديوانية وشرقها، مبينا أن مناطق بغداد والأنبار وبعقوبة وكربلاء وصلاح الدين، ستشهد أمطارا متوسطة على فترات متقطعة، قد تضعف في كربلاء وفي بعض مناطق الأنبار .

وفي المناطق الشمالية، تكون الأمطار متوسطة الجمعة، وفي بعض المناطق خفيفة وتزداد الغزارة على المناطق الشمالية الشرقية.

أما التوقعات الخاصة بيوم السبت المقبل والى ظهر الاحد، فتشهد المنطقة الجنوبية، أمطارا رعدية غزيرة تشتد على فترات وبالأخص بعد ظهر السبت او ليلة السبت /الأحد وتنتهي تدريجيا صباح الأحد، وهي ستكون في ذي قار والبصرة وميسان والمثنى وجنوب الديوانية وجنوب واسط، أمطارا رعدية غزيرة إلى غزيرة جدا أحيانا وبالأخص في المناطق الشرقية منها (مناطق علي الغربي وبدره وما حولها).

كما تشهد المنطقة الوسطى من الأنبار وكربلاء وبابل وصلاح الدين، أمطارا متوسطة تزداد شرق بابل، وتشتد الأمطار في واسط لتكون غزيرة على الأجزاء الشرقية والجنوبية ، فيما تكون الأمطار في بغداد وديالى، متوسطة إلى غزيرة وتكون الفرص أفضل في شرق بغداد، وتشتد على الأجزاء الشرقية من ديالى، بينما تشهد الديوانية والنجف، أمطارا متوسطة إلى غزيرة تشتد على اجزائها الشرقية، وتكون الفرص قليلة في المنطقة الشمالية أو خفيفة والفرص أفضل على اجزائها الشرقية.

وحذر العلي، من تشكل سيول قوية قادمة من المنحدرات الجبلية نحو المناطق الحدودية فقط من ميسان وواسط وديالى، مشددا على هيئات الدفاع المدني والبلديات بان تكون مستعدة للحالة الماطرة في المناطق التي تشهد غزارة قوية في الأمطار، كما حذر الراغبين بالسفر والسائقين من أسلاك الطريق نحو الجنوب أو السير بسرعه مناسبة تفاديا لمخاطر الطريق.

وأكد أن الأمطار ترافقها عواصف رعدية وتشتد على فترات وغزارة الأمطار القوية تكون من نصيب الجنوب وبالأخص الشرقية وقد تصل كميات الامطار إلى 80 ملم أو اكثر في اجزائها الشرقية. إنتهى

أدناه تقرير جوي عن الأمطار في العراق وتستمر لأربعة أيام⏬⏬⏬

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى