الاقتصادية

السعودية تبحث خفض إنتاج أوبك لمليون برميل يوميا

((وان_بغداد))

تبحث السعودية مقترحا لخفض إنتاج أوبك وحلفائها من النفط بما يصل إلى مليون برميل يوميا وذلك حسبما أبلغ مصدران قريبا من المناقشات.
وأضاف المصدران لرويترز اليوم الأحد أن المحادثات لم تنته بعد لأن جانباً كبيراً يتوقف على حجم التراجع في الصادرات الإيرانية.

وقال أحد المصدرين في أبوظبي حيث من المقرر عقد اجتماع لجنة مراقبة السوق اليوم الأحد والذي تحضره السعودية وروسيا “ثمة نقاش عام يدور في هذا الصدد، لكن السؤال هو حجم الخفض الذي تحتاجه السوق”.

وسأل الصحفيون وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ما إذا كانت السوق متوازنة فأجاب “سنعرف، سنعقد اجتماعنا لاحقاً”.

وفي الشهر الماضي قال الفالح إنه قد تكون ثمة حاجة للتدخل لخفض المخزون الذي زاد في الأشهر الأخيرة.

وفرضت الولايات المتحدة الشهر الجاري عقوبات لتقليص صادرات إيران النفطية في إطار سعيها لكبح برامج إيران النووية والصاروخية ودعمها لقوى مسلحة حليفة لها في اليمن وسوريا ولبنان ومناطق أخرى في الشرق الأوسط.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قد زار أمس العاصمة بغداد وألتقى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونظيره وزيره النفط ثامر الغضبان.

وقال الغضبان خلال مؤتمر صحفي مشترك بمقر الوزارة مع الفالح انه بحث “التنسيق المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية” مؤكداً “وجود تطابق في وجهات النظر بين البلدين حول ضرورة وضع الحلول والمعالجات الواقعية للتحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية بالتعاون مع المنتجين الآخرين سواء في منظمة {أوبك} أومن خارجها، وبما يحقق التوازن المطلوب في اسواق النفط العالمية واستقرار أسعار النفط”.

من جانبه أكد الفالح انه بحث مع الغضبان “ضرورة التواصل والتنسيق المشترك بينهما قبل أنعقاد الاجتماع القادم لمنظمة {أوبك} الشهر المقبل، والتداول بخصوص وضع السوق النفطية العالمية والتحديات التي تواجهها، وأيجاد الحلول المناسبة من أجل أستقرار الاسواق العالمية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار