المحلية

الصحة : إلغاء مراكز الإسعاف الفوري في المراكز والمستشفيات في العاصمة

((وان_بغداد))

تعتزم وزارة الصحة والبيئة، إلغاء مراكز الإسعاف الفوري في المراكز والمستشفيات في العاصمة بغداد.

وأفاد مدير قسم الاسعاف الفوري بالوزارة الدكتور محمد شاكر رشيد في تصريح صحفي بان “الوزارة مهتمة برفع مستوى الخدمات الصحية في البلاد وبضمنها خدمات الاسعاف والطوارئ من خلال تأهيل البنى التحتية للقطاع، اضافة الى تطوير اقسامه وتدريب ملاكاته من أجل تلبية احتياجات المواطنين في المناطق كافة لاسيما بعد ازدياد الحاجة الى هذه الخدمات مؤخراً”.

وأفصح عن “تشكيل الوزارة لأربعة قواطع للاسعاف الفوري موزعة بالتساوي بين جانبي الكرخ والرصافة، وتبدأ من منطقة الطارمية ولغاية المحمودية في الكرخ، ومن منطقة الحسينية حتى ناحية الوحدة في الرصافة، منوها بان توزيعها تم استنادا الى الموقع الجغرافي، والتي بلغ عددها في القواطع الاربعة حتى الان، بلغ 75 مركزاً.

وأشار رشيد الى “اعداد الوزارة خطة بهذا الشأن، تشمل تخصيص سيارة اسعاف لكل 10 الاف نسمة بحسب النسمة الادنى المعتمدة عالميا، وانشاء مراكز نموذجية للاسعاف مع الغاء مراكز الاسعاف الموجودة في بعض المستشفيات والمراكز الصحية والتي لا تقدم الخدمات اللازمة للمواطنين”.
وبين ان “الوزارة اخذت بعين الاعتبار تزايد الحاجة للنقل الآمن للمريض او المصاب بواسطة سيارات الاسعاف في الحوادث والازمات والكوارث والامراض المفاجئة خلال الاعوام الاخيرة نتيجة تزايد العمليات الارهابية وحوادث المرور في البلاد”.

وأوضح رشيد ان “الوزارة اعدت دليل عمل وضوابط وسياقات في شعب ووحدات ومراكز الاسعاف الفوري في دوائر الصحة ضمن بغداد ومحافظات البلاد كافة، علاوة على وضع المعايير المطلوبة للتقييم المستمر لمستوى خدمات الاسعاف الفوري التي تقدم من قبل ملاك الاسعاف الفوري، مثل سرعة الاستجابات للنداءات الواردة والاستعداد والتهيؤ الدائمين على مدار الساعة لجميع الحالات”.

واردف مدير قسم الاسعاف الفوري ان الخطة “تتضمن ايضا الارتقاء بأداء العاملين في خدمة الاسعاف الفوري باشراكهم في دورات متقدمة داخل البلاد وخارجها ليكونوا مؤهلين لاكسابهم الخبرة اللازمة بالتعامل مع الحالات الطارئة، الى جانب إشراك منتسبي وزارات الدولة والهيئات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني وطلاب المدارس والجامعات بدورات اساسية للاسعاف الفوري”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار