المحلية

التخطيط تستعد لاعداد التقرير الطوعي الذي سيعرض في الامم المتحدة العام المقبل

((وان – بغداد))

في ضوء البرنامج الحكومي وخطة التنمية الخمسية وبالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة .

ناقشت وزارة التخطيط رؤية العراق للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ في ضوء الاهداف السبعة عشر التي تبنتها الامم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة في العالم من خلال مكافحة الفقر وحماية الفئات الهشة ومواجهة التقلبات المناخية والمحافظة على البيئة ، فضلا عن تحسين الواقع الصحي والتعليمي وتوفير الخدمات لتحقيق العيش الكريم لافراد المجتمع كافة وتحقيق الحكم الرشيد والمشاركة الاجتماعية وحماية حقوق المرأة”.
وذكر بيان صحفي اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، ان وكيل الوزارة الدكتور ماهر حماد جوهان ترأس اجتماعا للجنة الفنية للتنمية المستدامة التي ضمت عددا من المديرين العامين. في الوزارة ونخبة من الخبراء المعنيين بهذا الملف”.

وأضاف البيان ، ان الاجتماع ناقش ما تضمنته رؤية العراق للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ في ضوء الاجراءات والخطوات التي اتخذتها الجهات المعنية ومنها البرنامج الحكومي الجديد وخطة التنمية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢ واستراتجية تخفيف الفقر ٢٠١٨-٢٠٢٢ وباقي الخطط والاستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية والتي اعدت بالتعاون والتنسيق مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة (UNDP).. موضحا ، ان وكيل وزارة التخطيط اكد خلال الاجتماع ضرورة ان تكون المسارات واضحة وبما يحقق تنمية مستدامة حقيقية من خلال خلق اقتصاد متنوع ومستدام والاستجابة للتحديات التي يواجهها البلد ، ودعم الفئات الهشة في المجتمع عبر سياسة التمكين ، لافتا الى ان العراق حقق خطوات مهمة في مجال تحقيق الحكم الرشيد وتعزيز اللامركزية الادارية المتمثلة بنقل صلاحيات الوزارات الى الحكومات المحلية في المحافظات ، ووفقا لهذا الاجراء فان العراق يعد من البلدان القليلة في المنطقة التي عملت على المستوى المحلي واعداد خطط تنموية على مستوى المحافظات .. موجها شكره لفريق البرنامج الانمائي للامم المتحدة في بغداد الذي قدم الكثير من الدعم والعون للعراق في اطار اعداد رؤية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وكذلك الشكر موصول للبنك الدولي الذي اسهم معنا في هذا الجهد الحيوي الهام “.

وناقش المشاركون في الاجتماع الاطار العام لرؤية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ واليات تحقيقها بحسب كل هدف من الاهداف السبعة عشر ..
واشار البيان الى ان المجتمعين اكدوا اهمية ان تكون هناك خريطة اعلامية للتعريف بمباديء واهمية التنمية المستدامة ورفع مستوى الوعي لدى افراد المجتمع ، داعين وسائل الاعلام كافة الى دعم توجهات الحكومة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة .
وبين البيان ، ان الاجتماع ناقش استعدادات الحكومة العراقية لعرض التقرير الطوعي عبر منصة الامم المتحدة في الربع الاخير من العام المقبل ٢٠١٩ بعد ان حصل العراق على مقعد بين الدول التي ستقدم تقاريرها الطوعية والتي تتضمن ما تم تحقيقة من خطوات في مجال تحقيق اهداف التنمية المستدامة ، سواء على مستوى التشريعات او الاجراءات العملية المتخذة في جميع المجالات ..مشيرا الى ان عددا من الفرق المتخصصة تم تشكيلها ستتولى عملية اعداد التقرير الطوعي” .

يشار إلى أن حضر الاجتماع ( مدير عام استراتجية التخفيف من الفقر نجلاء علي ومدير عام دائرة التنمية البشرية عقود حسين ومدير عام دائرة التنمية الاقليمية والمحلية الدكتور محمد محسن السيد ومدير عام الشؤون الفنية في الجهاز المركزي للاحصاء قصي عبدالفتاح والخبيرة، الاقتصادية الدكتورة وفاء المهداوي والخبير الدكتور عدنان ياسين والخبير الدكتور حسن لطيف ، والناطق الرسمي لوزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي ومدير قسم التنمية المستدامةالمهندسة بان علي ومسؤول ملف التنمية المستدامة في دائرة التنمية البشرية الدكتور عمار مرعي)”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار