العربي والدولي

وزير الخارجية الفرنسي لا يستبعد فرض عقوبات على السعودية بسبب خاشقجي

((وان_متابعة))

اكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الأربعاء، انه من غير المستبعد فرض عقوبات على السعودية إذا ثبت ضلوع سلطاتها في قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال لو دريان لإذاعة “آر. تي. إل”، انه طالما لم يتم إعلان أسماء المسؤولين وملابسات القتل وتقييمها سنستمر في المطالبة بالحقيقة التي لم نتوصل إليها بعد.

واضاف “سنتخذ الإجراءات اللازمة ضد المسؤولين عن القتل، مؤكدا أن بلاده لم تستبعد فرض أي عقوبات على السعودية وهي مشتر كبير للسلاح والمنتجات الفاخرة وغيرها من الصادرات الفرنسية.

ودعت فرنسا السعودية لكشف حقيقة القضية وإعلان أسماء المسؤولين عن القتل ومعاقبتهم وذلك بعد أن غيرت الرياض روايتها لما حدث عدة مرات.

وأثار مقتل خاشقجي، كاتب المقالات في صحيفة “واشنطن بوست” والناقد للحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، موجة غضب عالمية وأدخل المملكة، أكبر مصدر للنفط، في أزمة.

واختفى خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الثاني من تشرين الأول الجاري، ولم يره أحد منذ ذلك الحين. ولم يعثر على جثته. وأقرت السعودية بأنه قتل فيما وصفتها بمحاولة لإعادته للبلاد سارت على نحو خاطئ.

وتزايدت انتقادات الدول الغربية للسعودية بسبب القضية إضافة إلى دور السعودية في حرب اليمن. وقالت ألمانيا إنها ستوقف بيع السلاح للرياض.

وقال لو دريان إن ألمانيا اتخذت الإجراء في وقت سابق لأوانه للغاية. وأضاف ”أعتقد أن علينا انتظار التحقيق لمعرفة الجناة“.

وهون وزير الخارجية الفرنسي من أهمية مبيعات السلاح للسعودية بالنسبة للاقتصاد الفرنسي قائلا إنها لا تمثل سوى 7% من إجمالي صادرات فرنسا من السلاح، مضيفا “لسنا معتمدين على السعودية فيما يتعلق بهذا الأمر”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار