الثقافية

التعليم تصدر توضيحا بشأن ترشيح طالب بعثة لدراسة الدكتوراه

((وان – بغداد))

تداولت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ترشيح طالب بعثة دراسية مباشرة من البكالوريوس الى الدكتوراه وبهذا الصدد نود بيان ما يأتي :

وذكر بيان صادر من المكتب الإعلامي للوزارة تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، اليوم ، تم الإعلان قبل سنتين بتاريخ 22/11/2016 عن برنامج الـ(100) بعثة دراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في مجموعة من الاختصاصات النادرة وقد خصصت أغلبها للجامعات المستحدثة وبعض الجامعات الفتية بواقع 7 مقاعد لكل جامعة على أن يخصص مقعد لمنتسبي الجامعة و6 مقاعد لغير الموظفين ويكون التقديم عن طريق الجامعة.
ومن شروط هذا البرنامج أن يكون الترشيح للحصول على شهادة الدكتوراه حصرا من دون المرور بمرحلة الماجستير وأن يكون المرشح من ضمن العشرة الأوائل حسب ما منصوص في المادة (6/ب) من تعليمات أسس التعادل الشهادات رقم (5) لسنة 1976.

وقد تم ترشيح 75 متقدما للبرنامج المذكور من قبل الجامعات المشمولة آنفا حيث جرت مقابلتهم من قبل لجنة وزارية برئاسة السيد الوكيل الفني للوزارة وعضوية أحد مستشاري الوزارة ورؤساء جامعات وعمداء كليات وأساتذة مختصين ونشرت أسماء المرشحين على الموقع الرسمي لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية.
إن جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الجامعات المشمولة بالبرنامج وقد أرسلت مرشحيها من فئتي الموظفين وغير الموظفين بتاريخ 2/5/2018 ومن ضمنهم الطالب المشار اليه الحاصل على شهادة بكالوريوس في هندسة الحاسبات من الجامعة المستنصرية بمعدل 82.477% وبالتسلسل الأول.

وتمت مقابلة الموما إليه من قبل اللجنة الوزارية المشار اليها في أعلاه بتاريخ 9/7/2018 وأوصت بترشيح الموما إليه مع أربعة مرشحين آخرين ليصبح عدد المرشحين من حصة جامعة تكنولوجيا المعلومات 5 مرشحين ويكون العدد المتبقي للجامعة مقعدين فقط لم تشغل لغاية الآن وتمت مصادقة معالي الوزير بتاريخ 20/8/2018 على تلك الترشيحات.

وقدم الموما اليه قبولا من جامعة ليستر البريطانية وتم عرضه على اللجنة الهندسية المختصة في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية وقد أيدت اللجنة مطابقة القبول للشهادة والاختصاص المطلوب.
ونود الإشارة الى أن 25 مقعدا لم تشغل بعد من قبل الجامعات وبهذه المناسبة تدعو الوزارة وسائل الاعلام الى توخي الدقة والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار