الدينية

العتبة العلوية المقدسة :نجاح الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بزيارة الأربعين

((وان_بغداد))

أعلنت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة عن نجاح خطتها الأمنية والخدمية الخاصة بزيارة الأربعين المباركة .

وقال عضو مجلس إدارة العتبة المشرف على قسم الاعلام فائق الشمري في تصريح : شكلت العتبة العلوية المقدسة لجنة عليا للاشراف والتهيئة والتحضير لزيارة الأربعين باشراف السيد الامين العام للعتبة العلوية المقدسة ورئاسة نائبه الاستاذ رضوان صاحب رضا وعضوية السادة أعضاء مجلس ادارة العتبة المقدسة، وبفضل من الله وحمده نعلن نجاح الخطة الأمنية والخدمية لزيارة الأربعين.
وأضاف الشمري:” حرصت العتبة العلوية المقدسة على وضع خطة أمنية وخدمية متكاملة إذ اشتركت بها جميع الأقسام والشعب لتنفيذها، وتضمنت الخطة ما يأتي:

تهيئة (10) مواقع للضيافة تقدم قرابة (250) ألف وجبة طعام يومياً ولثلاث أوقات إفطار وغداء وعشاء.
والمواقع كالتالي

صحن فاطمة “عليها السلام”.
مضيف العتبة العلوية المقدسة.
استراحة يعسوب الدين “عليه السلام”.
مدينة الأمام الرضا”عليه السلام”.
مدينة الأمام علي”عليه السلام”.
مجمع ضيافة الأمام الحسن “عليه السلام”.
مراب متعدد الطوابق.
مضيف الإمام الحسن طريق أبي صخير.
استراحة المرتضى”عليه السلام” عند عمود (96) على طريق (يا حسين).
مجمع المقداد قرب العمود (234) .
كما استحدثت العتبة المقدسة مضيف (خدمة خارجي) في محافظة البصرة لتقديم الخدمات للزائرين من المحافظات الجنوبية والزائرين الأجانب، في بادرة هي الأولى من نوعها، فضلا عن بعض المواكب الفرعية لمنتسبي العتبة المقدسة كموكب بطل خيبر وموكب سيد الأوصياء وغيرها.

قدمت العتبة العلوية المقدسة الدعم الكامل للمواكب الخدمية في محيط العتبة المقدسة وفي ضمنها المدينة القديمة من خلال تجهيزها بالمواد الغذائية والمواد اللوجستية الأخرى طيلة أيام الزيارة.

دعم العتبة للمواكب الحسينية بالماء الصالح للشرب من خلال (معمل نبع العتبة ) المقدسة بمقدار (٣) مليون قدح ماء طيلة أيام الزيارة.
افتتاح ونشر (10) مفارز طبية فضلا عن عشرات نقاط الإخلاء الطوارئ والإسعاف الفوري توزعت داخل المدينة القديمة ومحيطها وعلى طول الطريق باتجاه كربلاء المقدسة ورفدها بأكثر من 30 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية، كما شارك (130) متطوعاً من أطباء وممرضي كليات الطب والصيدلة والعلوم والتمريض بجامعة الكوفة، بالتعاون مع دائرة صحة النجف الاشرف وجمعية الهلال الأحمر.

رفد الخطة الأمنية الخدمية بـ (3500) متطوعاً من مختلف المحافظات العراقية لخدمة الزائرين الكرام.

التنسيق العالي مع قيادة عمليات الفرات الأوسط والمحافظة والأجهزة الأمنية في قيادة الشرطة والدوائر الأمنية والصحية في دائرة صحة النجف والبلدية لتأمين مراسم الزيارة وتنظيم حركة الزوار الكرام من وإلى خارج المحافظة المقدسة.

المساهمة في نقل الزائرين الكرام من خلال آليات العتبة المتخصصة يضاف لها قرابة(200) باص لجهات تطوعية ورفدها بالوقود، يضاف لها قرابة (250) عجلة مختلفة التخصصات لرفد الجهد البلدي والصحة، فضلا عن مشاركة – ولأول مرة- الإسعاف الفوري للعجلات ذات الشحن الكهربائي لنقل الحالات الطارئة إلى المفارز الطبية.

نشر (الاستراحة القرآنية للزائر الحسيني) لتصحيح القراءة القرآنية وسورة الفاتحة على طول الطريق من محافظة البصرة وصولاً إلى كربلاء المقدسة، وشملت (14) محافظة بمعدل (30) استراحة قرآنية لكل محافظة.

نشر التوعية والإرشاد من خلال ” مشروع التبليغ الديني مع الحوزة العلمية في النجف الأشرف ” لتوضيح المسائل الدينية التي تهم الزائرين.
استنفار العلاقات العامة لاستقبال الضيوف والوفود الأجانب عبر مطار النجف الدولي وتسهيل عملية دخولهم لأداء مراسم الزيارة.

وضع خطة إعلامية متكاملة للتغطية عبر أثير فضائية العتبة والإذاعة ونشر الأخبار عبر الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الأخرى، فضلا عن الشاشات العملاقة، ونشر نحو (2000) متر من قطع الدَّلالة لإرشاد الزائرين للمواقع التي تهم الزائرة، ووضع تردد مجاني أمام وسائل الإعلام لنقل مراسم الزيارة، وتسهيل إجراءات وسائل الإعلام المتنوعة.

الاستنفار التام لقسم الشؤون الخدمية وقسم شؤون الزائرين وحفظ النظام في العتبة المقدسة من خلال تهيئة أماكن لاستراحة الزائرين وتنظيم حركتهم وحفظ الأمانات للحقائب الكبيرة والمفقودات وتسهيل عملية النداءات، فضلاً عن التنسيق والمساهمة الميدانية لقسم الخدمات في خدمة الزوار من خلال نصب وتهيئة المجاميع الصحية الثابتة والمتنقلة في عموم مداخل المدينة المقدسة.
نسأل الله أن يتقبل هذا العمل ونلتمس العذر من الجميع لأي قصور أنه سميع مجيب.. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله واله الطيبين الطاهرين .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار