السياسية

الديمقراطي الكردستاني: ننتظر ترجمة تصريحات رئيس الجمهورية وثلاث وزارات من حقنا

((وان – بغداد))

اكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني علي الفيلي، ان الإقليم بانتظار ترجمة تصريحات رئيس الجمهورية برهم صالح، بعد اعلانه العمل على انهاء المشاكل العالقة بين بغداد واربيل.

وقال الفيلي : ان” تصريحات رئيس الجمهورية تنطلق من مبدأ حامي للدستور، وحقوق الكرد ضمن الدستور، ولنرى كيف سيترجم هذه التصريحات بفعل على ارض الواقع”.
وعد الفيلي المادة 140 من الدستور والمناطق المتنازع عليها “المشكلة الأساسية”، مبينا ان” صالح صرح انه سيرعى حوارا وطنيا بين الجانبين، ونأمل ان تحل جميع المشاكل بين الإقليم والحكومة الاتحادية من خلال رئيسي الجمهورية والوزراء”.
وحول ملف الفساد بحق مرشح الكرد لوزارة الاعمار والإسكان بنكين ريكاني أوضح بالقول انه” كان هناك اكثر من مرشح قدموا لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي وكان عليه ان يتحقق اكثر ان كان هناك ملاحظات على مرشح ما لا بعد التصويت عليه”، مشيراً الى” اننا ننتظر ماذا يقول القضاء والنزاهة بحق مرشح وزارة الإعمار والإسكان بنكين “.
وبين، ان” المسؤولية مشتركة فعبد المهدي من المفترض ان يدقق بملف الوزراء وكانت هناك خيارات مطروحة لاكثر من مرشح لذا فالمسؤولية تقع على عاتق الجميع وننتظر ماذا يحكم القضاء”، مؤكدا ان” البرلمان لم يرفض مرشحنا لوزارة الهجرة والمهجرين بل كانت هناك مشكلة بين الكرد انفسهم حول المنصب”.
وتابع الفيلي،” اننا نرى ان الديمقراطي هو الفائز بـ25 مقعداً في البرلمان الاتحادي وبالتالي اذا حسمت الوزارات بالنقاط فحصة ثلاث وزارات من حقنا ورشحنا للهجرة على هذا الأساس وتم تأجيل التصويت عليه مع بقية الوزراء المؤجلين”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار