الثقافية

نائبة: التعليم لم ترسم سياسة صحيحة في آلية القبول المركزي

((وان – بغداد))

أنتقدت النائبة عن كتلة النصر، ندى شاكر جودت، أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في آلية القبول المركزي في الجامعات والمعاهد.
وقالت جودت :”وزارة التعليم لم ترسم سياسة صحيحة في آلية القبول المركزي وهو ما افرز مشاكل فيه” معربة عن “أسفها بعدم تفاعل الوزارات التنفيذية مع الجانب الرقابي”.
وأشارت الى ان “الاف الطلبة يتخرجون سنوياً دون تعيين وهذا الأمر لا تتحمله وزرة التعليم فقط وانما الجانب الاقتصادي أيضا يتحمل المسؤولية”.
وأوضحت جودت ان “الدراسات الأولية فيها مشاكل وان عملية تقسيم الدراسة النهائية في المراحل الاعددية الى
( أحيائي وتطبيقي) هي من أثارت المشاكل للطلبة، والقبول يحكمه المعدلات فيما باتت الكليات الهندسية مستبعدة من ذهن الطالب لعدم قبوله في التعيين المركزي في وقت نحن أحوج ما نكون أليه لهذا الاختصاص والبلد مقبل على مرحلة إعادة إعمار”.
وأكدت “عندما نريد استيعاب الطلبة في الجامعات المفروض ينبغي ان تقابلها فرص عمل تستوعب هذه الاعداد من الخريجيين لذا لابد من وضع استراتيجية وآلية لذلك”.
ولفتت جودت الى ان “الكليات الأهلية اليوم أصبحت كثيرة بالاضافة الى التعليم المسائي وهذا يحتاج الى بحث ونقاش فألى متى يبقى هذا الانفتاح غير المسيطر عليه في العراق؟”.
وكان مجلس النواب قد قرر اليوم ان تكون جلسته بعد غد الخميس مخصصة لمناقشة ملف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمقابل تم جمع تواقيع نيابية لمطالبة رئاسة البرلمان باعادة نظام التحميل لطلبة الكليات الحكومية والأهلية.
وقال النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي في ترأسه جلسة اليوم “ننتظر اجتماع هيأة الرأي في وزارة التعليم يوم الخميس المقبل، والخاص بمعالجة قضايا الطلبة معدلاتهم وقبولهم المركزي وأمور أخرى وبعدها سيكون هناك رأي لمجلس النواب ازاء ما يصدر من قرارات خلال اجتماع الوزارة”.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى قبول 130 الفاً و 927 طالبا وطالبة في الجامعات العراقية ضمن القبول المركزي للسنة الدراسية 2019/2018، وهو رقم غير مسبوقفي تاريخ الجامعات والكليات العراقية.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد