السياسية

الاتحاد الكردستاني: فوز برهم صالح ازعج الحزب الديمقراطي

((وان_بغداد))

 استغرب القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني والنائب السابق آريز عبد الله، السبت، مقدار “الانزعاج الكبير” من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني إزاء انتخاب برهم صالح رئيسا للجمهورية، فيما نفى أن يكون هناك اتفاق بين الحزبين على منصب محافظ كركوك.

وقال عبدالله في تصريح صحفي إن “انزعاج الحزب الديمقراطي بهذا القدر الكبير من موضوع انتخاب برهم صالح رئيساً للعراق لم يكن أمراً متوقعاً، لا سيما أنه لم يجنح إلى الاتفاق مع الاتحاد بخصوص المسألة، ولم يبقَ حينها من سبيل سوى حسم الأمر داخل البرلمان”.وأضاف “لقد فاز مرشح الاتحاد عبر الانتخاب الديمقراطي الحر من قبل البرلمان العراقي، والمعروف أن المنافسة الديمقراطية تنتهي في مثل هذه الحالات بفوز أحد المرشحين، وهو أمر منسجم مع الأعراف والقوانين ومضامين الدستور”، معتبرا أن “الأمر لا يستدعي كل هذا الانزعاج والتوتر”.

وأشار عبد الله إلى أن “ردود الفعل الصادرة عن الحزب الديمقراطي توحي للأسف بنيات غير مطمئنة، أو ربما ضغوط على الاتحاد بخصوص تشكيل الحكومة المنتخبة في إقليم كردستان، لكنها في نهاية الأمر لا تخدم مصالح الإقليم والعراق معاً”.

وأوضح أن “الاتحاد مصر تماماً على حفظ التماسك داخل البيت الكردي، وتطبيع العلاقات الثنائية، وجعلها في أفضل حالاتها، ونحن واثقون أن تفاعلات موضوع الرئاسة ستنتهي خلال الأيام القليلة المقبلة”. من جانب آخر نفى عبدالله أن يكون هناك اتفاق فيما يتعلق بالمشاريع التي عرضها الديمقراطي على الاتحاد قبل انتخاب الرئيس، خصوصاً ما يتعلق منه بمنصب محافظ كركوك”، موضحا أنه “لم يحصل الاتفاق بيننا على المشاريع المطروحة، لذلك فإن الجانبين يتحملان المسؤولية جراء ذلك الإخفاق، ولا داعي لتبادل الاتهامات”.

واعتبر أن “الحزب الديمقراطي لا يحق له المطالبة بمنصب محافظ كركوك، لسبب بسيط هو أنه قاطع الانتخابات النيابية الأخيرة في المحافظة كما أن النتائج الانتخابية أظهرت فوز الاتحاد بنصف مقاعد كركوك في البرلمان العراقي، ليس في هذه الدورة بل في الدورات السابقة أيضاً”.

يذكر أن ثمة خلافات ظهرت بين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني وبين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي أسسه الرئيس الأسبق الراحل جلال الطالباني بعد وفاة الأخير، إلا أن تلك الخلافات اشتدت بعد أن فاز مرشح حزب الطالباني برهم صالح على حساب مرشح حزب البارزاني فؤاد حسين بمنصب رئاسة الجمهورية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار