الاقتصادية

أسعار النفط تسجل اعلى ارتفاع خلال السنوات الاربع الماضية

((وان_متابعة))

ارتفعت اسعار النفط الى اعلى مستوياتها خلال السنوات الاربع الماضية، على خلفية العقوبات الامريكية على صادرات النفط الايرانية التي ستدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر المقبل.

وافادت وكالة “رويترز” بأن أسعار النفط استقرت امس الجمعة، بعد أن قفزت في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها في أربع سنوات، وأنهت عقود برنت والخام الأمريكي الأسبوع على مكاسب قبل شهر من سريان عقوبات أمريكية على صادرات إيران النفطية.

واشارت الى ان عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط، انهت جلسة التداول مرتفعة سنتا واحدا لتبلغ عند التسوية 74.34 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت للتسليم في كانون الأول 42 سنتا لتبلغ عند التسوية 84.16 دولار للبرميل. وسجل برنت الأربعاء الماضي أعلى مستوى منذ أواخر 2014 عند 86.74 دولار.

وينهي الخام الأمريكي الأسبوع مرتفعا حوالي 1.3% بينما صعد برنت نحو 1.4%.

ومما قيًد مكاسب الأسعار هذا الأسبوع قول السعودية وروسيا إنهما ستزيدان الانتاج للتعويض عن جزء على الاقل من النقص في الإمدادات من إيران، ثالث أكبر منتح في منظمة أوبك، بسبب العقوبات التي سيبدأ سريانها في الرابع من تشرين الثاني.

وتريد واشنطن من الحكومات والشركات حول العالم أن تتوقف عن شراء النفط الإيراني من أجل الضغط على طهران لإعادة التفاوض على اتفاق نووي.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرغ” أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أصر على أن المملكة تفي بوعودها لتعويض إمدادات الخام الإيراني المفقودة. وقال إن السعودية تضخ الآن حوالي 10.7 مليون برميل يوميا ويمكنها ضخ 1.3 مليون برميل يوميا إضافية ”إذا احتاجت السوق ذلك“.

ويتوقع محللون كثيرون أن تهبط صادرات إيران من النفط الخام حوالي مليون برميل يوميا.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار