النفط يقترب من مستوى قياسي هو الأول منذ 2014

((وان – بغداد))

أقترب سعر نفط خام برنت، اليوم الأربعاء، من أعلى مستوى له في نحو أربعة أعوام فيما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي حيث تحاول واشنطن طمأنة المستهلكين بشأن كفاية المعروض في السوق قبيل إعادة فرض عقوبات على إيران.
وارتفع سعر خام برنت مزيج العاملي في العقود الآجلة، صباح اليوم، عشرة سنتات إلى 81,87 دولارا للبرميل، بعدما وصل أمس الثلاثاء إلى أعلى مستوى منذ تشرين الثاني 2014 عند 82,55 دولارا للبرميل، وفق ما نقلته “رويترز”.
كما تراجعت عقود الخام الأمريكي أربعة سنتات إلى 72,24 دولارا للبرميل.
ويتجه خام برنت صوب تحقيق خامس زيادة فصلية له على التوالي وهي أطول فترة صعود منذ 2007 عندما سجل ارتفاعا قياسيا لستة أرباع متتالية ووصل إلى 147,50 دولارا للبرميل.
وستفرض الولايات المتحدة عقوبات لوقف صادرات النفط من إيران، ثالث أكبر منتج بمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” من الرابع من تشرين الثاني المقبل، حيث ان الخسارة المتوقعة في الإمدادات الإيرانية عامل رئيسي في موجة ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة.
وكان معهد البترول الأمريكي، أكد في وقت سابق، ان مخزونات الخام زادت 2,9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 21 أيلول إلى 400 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين لانخفاضها 1,3 مليون برميل.
وقال بنك جولدمان ساكس إن أسعار خام برنت ستستقر على الأرجح في النطاق بين 70 و80 دولارا للبرميل مع اقتراب نهاية العام الحالي، حيث إن تحرك الأسعار في الاتجاه الصعودي بشكل واضح يتطلب محفزات أخرى بخلاف إيران.
وستفرض الولايات المتحدة عقوبات لوقف صادرات النفط من إيران، ثالث أكبر منتج داخل أوبك، اعتبارا من الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وكانت الخسائر المتوقعة في الإمدادات الإيرانية عاملا رئيسيا في ارتفاع أسعار الخام في الآونة الأخيرة.انتهى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى