الثقافية

مركز حقوق يطالب بإسقاط التهم الموجهة إلى اثنين من ناشطي الديوانية ويتعهد بتوفير فريقاً للدفاع

((وان – بغداد))

طالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اليوم السبت، بإسقاط التهم الموجهة إلى اثنين من ناشطي الديوانية ويتعهد بتوفير فريقاً للدفاع”.

وذكر بيان صادر عن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)”، تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية، إنه ” يطالب النائب منصور البعيجي وعضو مجلس محافظة الديوانية حكيمة الشبلي، سحب الدعاوى وإسقاط التهم الموجهة إلى الناشطين (شامل الرماحي)، و (رضا الشيباني)، المسجلة في محكمة تحقيق الديوانية بتهم تتعلق بالنشر”.

وبحسب البيان : ان المركز يرفض جرّ الناشطين والمدونين والصحفيين إلى ساحة القضاء، فإنه يثق بعدالة القضاء ويحترم دوره في إحقاق الحق، لكنه يرى هذه الاتهامات للناشطين والمدونين والصحفيين ماهي إلا تكتيكات للنيل من الاشخاص الذين ينتقدون اداء السياسيين”.

وأعرب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)،عن قلقه بشأن تزايد التضييق على الناشطين والمدونين والصحفيين خلال الفترة الأخيرة، وفيما يتعهد بتوفير فريق دفاع قانوني للناشطين المدنيين رضا الشيباني وشامل الرماحي
وتتضمن الاتهامات الموجهة للشيباني والرماحي عقوبة السجن لمدة لا تزيد على ستة أشهر إذا ما أدينا بها، وفقاً لقانون العقوبات العراقي”.

وأوضح المركز انه إتصل، بالنائب منصور البعيجي وعضو مجلس محافظة الديوانية حكيمة الشبلي، كما أرسل المركز رسالة ألكترونية إليهما تطلب منها التعليق على هذه القضية، إلا أنهما لم يردا على الرسالة في وقت كتابة هذا البيان”.

وختم البيان :ان الناشط المدني رضا الشيباني،انه ابلغ المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) “يواجه مع زميله شامل الرماحي دعوتين قضائيتين وفق المادة 435 ق.ع. لأسباب تتعلق بنشر وإنتقاد في موقع التواصل الاجتماعي”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار