السياسية

مرشح كردي رابع لرئاسة الجمهورية

((وان – بغداد))

أعلن البروفسور الكردي الفيلي، كمال عزيز محمد قيتولي، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.

وقال قيتولي الذي يعمل حالياً أستاذاً جامعياً بكلية الطب في جامعة دهوك، في تصريح صحفي “اعلن عن ترشحي لمنصب رئيس جمهورية العراق للدورة الرئاسية لعام 2018 “، مبينا انه “على رئيس الجمهورية أن يكون شخصاً مستقلاً وان يكون مُلماً بالسياسة الدولية والدبلوماسية، وانا لدي هذه النقاط ولي علاقات جيدة مع الاحزاب والشخصيات سواء في إقليم كردستان أو في العراق”.

واضاف، “قبل ان اقدم سيرتي الذاتية والترشح لمنصب رئيس الجمهورية، حاولت التنسيق مع الأحزاب الكردستانية، وارسلت رسالة الى الحزب الديمقراطي الكردستاني، واطراف سياسية اخرى، إلا انني لم أتلق اي رد، لذلك سأعتمد فقط على دعم الكرد الفيليين لي لنيل هذا المنصب”.

وقيتولي: من مواليد بغداد ومن أبوين عراقيين، درس الابتدائية في مدرسة الجعفرية في بغداد وشهادة البكالوريا من الأعدادية المركزية بغداد عام 1972 والبكلوريوس من جامعة بغداد عام 1976.

حاصل على شهادة الماجستير في العلوم التطبيقية 1978 والدكتوراه في الكيمياء الطبية من جامعة كلاسكو في اسكوتلندة – بريطانيا عام 1982.
وعمل كأستاذ باحث في جامعة كلاسكو 1982-1991 و بعدها كمستشار للشركات الطبية في بريطانية.

كما عمل في جامعة ملايا في ماليزيا 1997-2002 ومن 2009-2011 وممثل لحكومة اقليم كردستان لمعظم دول منطقة الشرق الاقصى ومن ضمنها الصين وماليزيا للفترة من 2003 – 2007 ويعمل حالياً في جامعة دهوك ومقيم في المدينة، منذ 2012 الى الوقت الحالي.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني رشح رسميا برهم احمد صالح لشغل منصب رئيس الجمهورية فيما رشح النائب السابق عن حركة التغيير الكردستانية سردار عبدالله نفسه لتولي المنصب، كما أعلن النائب عن الجماعة الاسلامية، سليم شوشكيي، اليوم الجمعة، عن ترشحه لرئاسة الجمهورية، إلا أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني لم يعلن عن مرشحه لحد هذه اللحظة.

ذكر ان مجلس النواب، أعلن الأثنين الماضي، عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، وأكدت رئاسة المجلس أن انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية 2018/10/2 تطبيقا للمادة {72/ثانياً/ب} من الدستور”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار