الاقتصاديةالمحلية

وزارة التخطيط : ارتفاع عدد الفنادق ومجمعات الايواء. السياحي في العراق بنسبة ٩٪؜ خلال عام ٢٠١٧

((وان_بغداد))

 

اعلنت وزارة التخطيط ان عدد الفنادق في العراق ارتفع. بنسبة ٩٪؜ خلال عام ٢٠١٧ بالمقارنة مع عام ٢٠١٦ ، فيما انخفض عدد النزلاء في العام المذكور بنسبة ٢١٪؜ عن العام الذي سبقه .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي ، ان الجهاز المركزي للاحصاء اعد تقريره السنوي عن الفنادق ومجمعات الايواء السياحي في العراق لسنة ٢٠١٧ .. مبينا ان عدد الفنادق بلغ ١٦١٨ فندقا ومجمعا سياحيا ، وفي العام الذي سبقه كان عددها ١٤٨٤ فندقا ، وقد احتلت محافظة كربلاء النسبة الاعلى ٤٧٪؜ بعدد الفنادق ، تلتها العاصمة بغداد بنسبة ٢٢،٥٪؜ ، ثم النجف بمسبة ٢٢٪؜ والبصرة بنسبة ٣٪؜ .

ولفت الهنداوي الى ان الحصة الاكبر من الفنادق ومجمعات الايواء السياحي وبنسبة ٩٩٪؜ تعود ملكيتها للقطاع الخاص .. مضيفاً ، ان فنادق الدرجة الاولى ذات الخمسة نجوم كانت الاقل نسبة (١٪؜) بعد ان بلغ عددها ١٥ فندقا توزعت بواقع ٧ في بغداد و٣ في البصرة واثنان في النجف وفندق واحد في كل من محافظات كربلاء وواسط والمثنى .. اما الفنادق ذات الاربع نجوم فكانت نسبتها ٢٪؜ ، فيما ارتفعت نسبة فنادق الدرجة الثانية(٣نجوم) الى ٢٠٪؜ والدرجة الثالثة (نجمتان) بنسبة ٢٤٪؜ والدرجة الرابعة (نجمة واحدة) ١٩٪؜ ، وكانت النسبة الاعلى مسجلة للفنادق الشعبية وبنسبة ٣٥٪؜ .

واضاف الهنداوي ، ان عدد النزلاء في الفنادق بجميع الدرجات انخفض خلال عام ٢٠١٧ بنسبة ٢١٪؜ مقارنة مع عام ٢٠١٦ ، اذ تم تسجيل ٦١٢٥ نزيل يقابلها ٧٧٤٩ في العام الذي سبقه ، وقد جاءت محافظة كربلاء بالمركز الاول وبنسبة ٣٨٪؜ نتيجة انتعاش السياحة الدينية في المحافظة وجاءت بغداد بالمركز الثاني بنسبة ٣٦٪؜ ، ثم النجف بنسبة ٢٠،٥٪؜ والبصرة بنسبة ٣٪؜ فقط .. مبينا ان حجم الايرادات المتحققة بلغت (٣١٦) مليون و٦٥٠ الف دينار خلال عام ٢٠١٧ مسجلةً انخفاضا بنسبة ١١٪؜ عن عام ٢٠١٦ بعد ان كانت (٣٥٦) مليونا و٦٠٠ الف دينار

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار