العربي والدولي

الخارجية الايرانية ترد على البيت الابيض : سياستكم لم تفض إلا عن زعزعة الامن والاستقرار في العراق

 

((وان – متابعة))
 

عدّ المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي يوم الاربعاء ان البيان الصادر عن البيت الابيض بخصوص أعمال الشغب التي شهدتها محافظة البصرة العراقية خلال الايام الاخيرة، واصفا إياه بانه ‘يفتقد إلي اي مصداقية وهو مثير للحيرة ومحرض وغير مسؤول’.

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في طهران، ان ‘السياسات المثيرة للتوتر والممارسات التي تنطوي علي تدخل والتدخلات العدوانية للادارة الامريكية، هي السبب الرئيسي لعدم الاستقرار واعمال العنف واثارة التوترات والفرقة في المنطقة’، مبينا ان ‘السياسات الامريكية في العراق، لم تفض إلا عن زعزعة الامن والاستقرار’.

واضاف ان ‘الظروف والفوضى الاخيرة في العراق بما في ذلك مهاجمة وإحراق مبني القنصلية العامة للجمهورية الاسلامية الايرانية في البصرة، هي حصيلة ومردود هذه السياسات ودعمهم السافر والخفي وغير الحصيف وقصير النظر للمجموعات التي تعمل علي ترويج وتوسيع العنف والتطرف وحولتهما الي روتين يومي’.

وتابع قاسمي بالقول ان ‘الادارة الامريكية يجب ان تتحمل مسؤولية دعمها المتواصل لاعوام لهكذا مجموعات في المنطقة’، مردفا بالقول ان ‘اصدار هكذا بيانات مثيرة للفرقة ومريبة والتي تعتبر هروبا إلى الامام نوعا ما، لا يمكن لها أن تخفض من حجم مسؤوليتهم في اثارة التوتر ومهاجمة المواقع الدبلوماسية والمباني الحكومية في ذلك البلد وباقي مناطق العالم’.

وقال ان ‘عراق آمن ونام يشكل دائما أحد مطالب واولويات الجمهورية الاسلامية الايرانية وان مؤامرات طرف اخر، لا يمكن لها ان تحول دون تنمية هذه العلاقات العريقة والنهوض بها وتمتينها’.

وحذرت الولايات المتحدة إيران من أنها ‘سترد بسرعة وحسم’ على أي هجمات ينفذها حلفاء طهران في العراق، قد تؤدي إلى إصابة أمريكيين أو الأضرار بمنشآت أمريكية.

واتهم البيان الصادر عن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، إيران بأنها لم تتدخل لمنع هجمات وقعت في الأيام الأخيرة على القنصلية الأمريكية في البصرة ومجمع السفارة الأمريكية في بغداد.

وقال البيان :’إيران لم تتصرف لوقف هذه الهجمات التي شنها وكلاء لها في العراق تدعمهم بالتمويل والتدريب والأسلحة’.

وأضاف :’ستعتبر الولايات المتحدة النظام في طهران مسؤولا عن أي هجوم ينتج عنه وقوع إصابات بين أفرادنا أو أضرار بمرافق حكومية أمريكية’.

وحذر البيان من أن أمريكا ‘سوف ترد بسرعة وحسم دفاعا عن أرواح الأمريكيين’.

وسقطت ثلاث قذائف هاون داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، حيث تقع السفارة الأمريكية، يوم الجمعة، لكنها لم تتسبب في وقوع إصابات أو أضرار، بحسب الجيش العراقي.

وكان هذا أول هجوم من نوعه يقع منذ عدة سنوات على المنطقة الخضراء التي تضم مباني البرلمان والحكومة وسفارات أجنبية.

وتقع القنصلية الأمريكية في البصرة قرب المطار الذي تعرض لهجوم بصواريخ يوم السبت. ولم تشر الأنباء إلى وقوع أضرار أو ضحايا.

واشتعلت الاحتجاجات الغاضبة في البصرة ضد الفساد السياسي، واقتحم المتظاهرون الغاضبون المباني الحكومية العراقية الأسبوع الماضي.

كما هاجموا إيران بشدة وحملوها مسؤولية تردي الأوضاع في البصرة، وأضرموا النيران في القنصلية الإيرانية، وهتف المتظاهرون ضد طهران ونفوذها الكبير.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار