العربي والدولي

أردوغان: الهجوم على إدلب السورية سيسبب كارثة إنسانية لتركيا وأوروبا

((وان_متابعة))

اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، ان الهجوم الذي يتوقع أن يشنه الجيش السوري على إدلب سيسبب مخاطر وكارثة إنسانية وأمنية لتركيا وأوروبا وغيرهما.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن أردوغان قوله في مقابلة صحفية، اليوم، 11 أيلول، إن “على كل أعضاء المجتمع الدولي أن يدركوا مسؤولياتهم في الوقت الذي يلوح فيه هجوم إدلب في الأفق، عواقب التقاعس ستكون كبيرة”، داعيا  المجتمع الدولي للتحرك بشأن إدلب، آخر معقل للمعارضة في سوريا.

وحذر من “أن العالم بأكمله سيدفع الثمن إذا حدث غير ذلك”، مبينا أن”أي هجوم للنظام سيخلق مخاطر إنسانية وأمنية كبيرة لتركيا وباقي أوروبا وغيرهما”.

وأشار اردوغان، إلى ان روسيا وإيران مسؤولتان عن الحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في إدلب، مؤكدا ان بلاده التي تستضيف نحو 3,5 مليون لاجئ، لن تستطيع استقبال المزيد من المهاجرين إذا تسبب أي هجوم على إدلب في موجة لاجئين جديدة صوب حدودها.

وكانت طائرات حربية روسية وسورية قد استأنفت الأسبوع الماضي، قصف إدلب آخر معقل للمعارضة في سوريا بعد أسابيع من الهدوء فيما يبدو أنه تمهيد لهجوم عسكري شامل.

جدير بالذكر ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فشل الأربعاء الماضي في الحصول على تعهد لوقف إطلاق النار في إدلب من روسيا وإيران، حليفتي الرئيس السوري بشار الأسد، خلال قمة ثلاثية في طهران، حيث تدعم كل من موسكو وطهران دمشق، وقد دعا أردوغان إلى هدنة في محاولة لتجنب هجوم شامل للحكومة السورية على إدلب، لكن بوتين قال إن الهدنة ستكون عديمة الفائدة لأنها لن تشمل الجماعات الإسلامية المتشددة التي تراها روسيا جماعات إرهابية، فيما بين  روحاني، ان سوريا ينبغي أن تستعيد السيطرة على كامل أراضيها

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار