الاقتصاديةالعربي والدولي

الجامعة العربية تحذر من الأوضاع الاقتصادية بالدول العربية

((وان_متابعة))

حذرت الجامعة العربية من خطورة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها بعض الدول العربية، في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والتي تستهدف تصفية قضية اللاجئين.

وأشار الأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط، فـي كلمته اثناء الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (102)، التي عقدت امس بمقر الجامعة العربية وبرئاسة العراق، إلى أن الأزمات العربية قد أفرزت حمولة ثقيلة من المشكلات الاجتماعية والأعباء الإنسانية التي ستتحملها الدول العربية ربما لعقود.

ولفت أبو الغيط بوجود خطط اقتصادية وتنموية طموحة تتبناها الكثير من الحكومات العربية، معتبرا إياها بأنها خُطط واعدة، تخاطب المستقبل وتزرع الأمل والرجاء وتقوم على أساس علمي يأخذ في الحسبان اعتبارات التنمية المستدامة على المدى الطويل، وليس فقط النمو قصير الأجل.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية إلى مواجهة البطالة، والتي ما زالت أكبر تهديد على الاستقرار الاجتماعي والسياسي للدول العربية، موضحا أن العاطلين عن العمل في العالم العربي بلغوا 17 مليونا، وأن بطالة الإناث تزيد عن 43%، فيما المتوسط العالمي لا يتجاوز 12%.

ودعا أبو الغيط في كلمته إلى ضرورة الإعداد والتحضير الجيد للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، والتي ستعقد في لبنان مطلع العام المقبل، باعتبارها أول قمة عربية تنموية تنعقد بعد إقرار الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة 2030، ويمثل توقيت انعقادها أهمية بالغة، والذي سيعنى بالوقوف على التقدم المحرز لتنفيذ أهداف 2030.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع ما تم بشأن تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية في دورتها الرابعة بغينيا، وما يتصل بتنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في 2015، والإعداد للقمة في دورتها الخامسة وما يتعلق بالتعاون الاقتصادي القائم بين الجامعة والأمم المتحدة وتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي.

كما يستعرض الاجتماع التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2018م، إضافة إلى العديد من الموضوعات المرتبطة بالقطاعين الاقتصادي الاجتماعي، فضلا عن استعراض تقرير الأمين العام للجامعة بشأن متابعة تنفيذ قرارات الدورة (101) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط أمانة الجامعة بين دورتي المجلس (101) و(102) المتعلقة بالقطاعين الاقتصادي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار