السياسية

المالكي يدعو إلى جلسات مصارحة عراقية وينتقد تدخلات الدول الإقليمية والكبرى

((وان_بغداد))

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري كامل المالكي، السبت، إلى جلسات مصارحة عراقية، منتقدا تدخلات الدول الإقليمية والكبرى. وحذر ممن يحاول زج البلاد في الصراعات.

وقال المالكي في كلمة موجهة الى الشعب العراقي والقوى الوطنية، تلقت وكالة ارض اشور الاخبارية نسخة منها، “في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد واستقطابات وتدخلات إقليمية وخارجية وفتن تستهدف وحدة العراق وشعبه، نجد من المهم ان يقف الإخوة الشركاء في العملية السياسية موحدين متكاتفين لافشال تلك المخططات التي بانت معالمها نتيجة الازمة السياسية والاقتصادية التي تواجهنا في المرحلة الراهنة”.

واشار الى ان “التدخلات الخارجية الرامية الى احداث شرخ في بنية المجتمع العراقي، وإيجاد حالة من الصراع والاقتتال الداخلي لن ينجوا منه احد، ولا يكسب ثماره احد غير الخيبة والخسران والندم والمسؤولية الكبيرة امام الله عن الدماء والارواح وتدمير الوطن وتهديد امنه وسيادته”.

واضاف المالكي “ومن هذا المنطلق نؤكد على اهمية الحذر ممن يحاول زج البلاد في تلك الصراعات، وان نمنع التدخل المباشر والتفاوض بالنيابة لتحشيد طرف ضد اخر”.

واردف بالقول “يؤسفني ان يستمع اخوة الطريق والمصير الى مخططاتهم التي تبدو داعمة لهم، رغم علمهم انها مكر وخديعة للجميع”.

وتابع المالكي “اقولها لكل اخوة المبادئ والمصالح الوطنية ان لا تسمعوا صوت الفتنة التي تحيكها قوى خارجية لتصبغها بدماء الشعب”.

وشدد “أقول بصراحة لن نمضي في الاتجاه الذي تريد الدول الإقليمية والكبرى، ولن نسمح بأن يوجه ابسط سلاح في صدور ابناء واخوان الوطن الواحد”.

ودعا المالكي الى أن “نستمع معًا في جلسات صدق ومصارحة عراقية، من اجل بناء الوطن وإعادة إعمار ما دمره الاٍرهاب وتحقيق الوئام السياسي الذي سيكون مفتاحاً لاستقرار أمني واقتصادي واجتماعي وانطلاق عمل وبناء وخدمات يسعد بها شعبنا”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار