العربي والدولي

إيران: البرنامج الصاروخي غير قابل للتفاوض

((وان – بغداد))
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، ان البرنامج الصاروخي الايراني ليس قابل للتفاوض، رافضا تصريحات وزير الخارجية الفرنسي حول قدرات ايران الدفاعية.
وعلق قاسمي على التصريحات الاخيرة لوزير خارجية فرنسا قائلا: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اعلنت مرارا وتكرارا مواقفها الواضحة والشفافة بخصوص الهواجس غير المبررة والناتجة عن الاستنتاجات الخاطئة والجهل من قبل بعض الدول”.
وأضاف ان “مفاوضات الاتفاق النووي والتي اثمرت عن اتفاق صلب ودولي، يظهر حسن نية ايران والتزامها بمبدأ الحوار والسعي للاستفادة من الاساليب المنطقية والسلمية والتي من شانها ان تكون مبدأ اساسيا وحكيما لمعرفة حسن نوايا الدول الغربية، منتقدا اداء الغرب وقصورها حيال قرار ترامب بالانسحاب الاحادي من الاتفاق النووي”.
واوضح قاسمي ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية اثبتت على الدوام انها لا تخشى من الحوار والتفاوض، وتؤمن بذلك، لكن في الوقت الذي تنقض نتائج جميع الجهود الشاملة التي بذلتها ايران والقوى العالمية الاخرى من خلال غطرسة واطماع بعض شركاء وزير الخارجية الفرنسي، وان المسؤولين الاوروبيين اعلنوا في الماضي مواقفهم السياسية واكتفوا بها وعجزوا عن تقديم الضمانات المطلوبة والكافية المطلوبة للحفاظ على الاتفاق الدولي باعتباره اهم انجاز دبلوماسي في الوقت الحاضر، ولهذا السبب، لن تبقى هناك ضرورة ومصداقية وثقة بالمفاوضات وخاصة بشأن القضايا غير القابلة للتفاوض”.
واضاف المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ان “وزير الخاجية الفرنسي يدرك انه في هذه الظروف واستنادا الى التفاهمات السابقة، انه لا بد من تنفيذ تعهداتهم، وان ايران ليست لديها ثقة بالدول الغربية ما لم تفي بجميع تعهداتها”.
واردف ان “العالم بأسره والمسؤولين الفرنسيين ايضا يدركون جيدا ان سياسات ايران الاقليمية تندرج في سياق ارساء السلام والامن على الصعيدين الاقليمي والدولي ومكافحة الارهاب والتطرف، واذا كانت جهود ايران لا تروق لبعض الدول المثيرة للتوترات وافتعال الازمات، فان على هذه الدول تعديل سياساتها”.
واكد قاسمي في الختام: بشأن البرنامج الصاروخي الايراني نؤكد مجددا ان هذا البرنامج دفاعي ومحلي ومشروع، وهو حيوي للحفاظ على البلاد والشعب الايراني، وغير قابل للتفاوض مطلقا.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار