العربي والدولي

ظريف: لم نغلق باب التفاوض مع السعودية

((وان – بغداد))
أعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تغلق باب التفاوض مع السعودية.
وقال ظريف في حديث مع مجلس اعلام الحكومة حول علاقات ايران مع دول بحرقزوين: ان سياستنا تستند الى اقامة علاقات جيدة مع دول الجوار.
واضاف: حاليا لدينا افضل العلاقات مع الدول المطلة على بحر قزوين، ونريد ايضا تنمية هذه العلاقات.
واشار الى ان ايران لا تبحث عن مشاكل مع دول الجوار، وقال: نسعى لاقامة علاقات حسن جوار مع جميع الدول المجاورة.
وتابع قائلا: ان ايران لا تسعى للهيمنة على دول الجوار، وبطبيعة الحال رفضت وترفض هيمنة الآخرين.
واكد ظريف ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى الى اقامة علاقات حسنة مع دول الجوار لايجاد منطقة قوية بحيث لا تكون هناك ارضية لتواجد قوات اجنبية، وهو ما تم في بحر قزوين، اذ ان من اهم التوافقات حول بحر قزوين هو ان الدول المتشاطئة لن تسمح للاجانب باستخدام اراضيها واجوائها ضد الدول الاخرى في المنطقة.
وتابع قائلا: من المؤسف بالنسبة لنا ان يلجأ جيراننا الى الاجانب، الى الحد الذي صرح فيه الرئيس الامريكي رسميا ان بعض الدول العربية في الخليج لا يمكنها البقاء بدون اميركا لمدة ثلاثة اسابيع، وهذا كلام سيئ حتى بالنسبة لنا ان نسمع مثل هذا الكلام عن جيراننا”.
وحول العلاقات بين طهران والرياض قال وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية: ان الحكومة السعودية الحالية لا تسعى الى حل المشاكل، حتى في بعض الحالات فانها تحاول اثارة التوترات، نحن نرحب بسلوك الحج هذا العام بشكل أفضل، ومن المؤكد اذا كان لدى الحكومة السعودية الاستعداد بحيث تدخل بشكل منطقي في مفاوضات سياسية، فان ايران لم تغلق مطلقا امام التفاوض السياسي مع السعودية”.
واستدرك ظريف قائلا: لكن في الحقيقة يجب ان نقبل ان الحكومة السعودية فصلت موضوع الحج دوما عن علاقاتها مع ايران، خاصة في العامين الماضيين، علينا ان ننظر الى الظروف دون نظرة تفاؤل”.
واردف ظريف: اذا كانت الحكومة السعودية مستعدة للتعامل بعقلانية في العلاقات الخارجية، فان ابواب الجمهورية الاسلامية الايرانية مفتوحة دوما امام دول الجوار، ونحن مستعدون لذلك، ونأمل ان يعمم السلوك الايجابي في الحج على باقي مجالات العلاقات الاخرى”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار