المحلية

المحكمة الاتحادية تستعين بخبراء جيولوجيين في دعوى استخراج كردستان للنفط وتصديره مباشرة

((وان_بغداد))

قررت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الاربعاء، الاستعانة بخبراء جيولوجيين في الدعوى المقامة ضد حكومة اقليم كردستان بشأن استخراجها للنفط وتصديره مباشرة من دون الرجوع للحكومة الاتحادية.

وذكر المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان تلقته وكالة ارض أشور الإخبارية ، ان “المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت في دعوى وزير النفط/ اضافة لوظيفته، بطلب الزام المدعي عليه وزير الثروات الطبيعية في اقليم كردستان/ اضافة لوظيفته، بتنفيذ ما جاء بأحكام الدستور والقوانين النافذة ذات الصلة وتسليم كامل الانتاج النفطي المنتج في الاقليم إلى وزارة النفط الاتحادية”.

وأضاف أن “الجلسة شهدت حضور جميع الأطراف وهم وكلاء المدعي وزير النفط الاتحادي، ووكيل المدعى عليه وزير الثروات الطبيعية في الإقليم، ووكلاء الأشخاص الثلاثة، رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، ووزير المالية الاتحادي، ورئيس مجلس الوزراء في اقليم كردستان/ إضافة إلى وظائفهم”.

وتابع أن “المحكمة وبعد المداولة قررت قبول الطلب، حيث وجدت أن الخبير سبق أن ابدى رأياً في موضوع يخص الدعوى، وإن كان لم يبد رأياً في أصل الدعوى”.

وأشار الساموك إلى أن “المحكمة الاتحادية العليا اكدت حرصها على حياد الخبير ولاطمئنان اطراف الدعوى، وقررت تكليف اطراف الدعوى بانتخاب خبير واحد أو ثلاثة خلال مدة قياسية للقيام بالمهمة”.

ولفت إلى أن “الاطراف اتفقوا على ترك المهمة للمحكمة، ولهذا السبب قررت مفاتحة نقابة الجيولوجيين العراقيين لتقديم لائحة باسماء الخبراء المختصين بالمجال النفطي، لكي يتم انتخاب ثلاثة منهم بالاتفاق مع اطراف الدعوى، وبناء عليه تقرر تأجيل المرافعة إلى يوم 9/ 9/ 2018”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار