السياسية

المحور الوطني يرفض أي إملاءات ويؤكد ان مفاوضاته مع الكرد بلغت مراحل متقدمة

((وان_بغداد))

أصدر المحور الوطني، بيانا بشأن المباحثات بشأن تشكيل الكتلة الاكبر، مشيرا الى أن المفاوضات مع الكورد بلغت مراحل متقدمة.

وجاء في البيان ان “قيادات التحالف ووفدها المفاوض ما زالت مستمرة في لقاءاتها مع الكتل الفائزة في انتخابات مجلس النواب ضمن اطار الاستعداد لتشكيل الكتلة الاكبر والالتزام بالتوقيتات الدستورية”.

ويضم المحور الوطني الذي يتراسه خميس الخنجر، معظم التحالفات السنية بما فيها تحالف القرار الذي يقوده اسامة النجيفي، وعقد قادة المحور السني اجتماعا مع الحزبين الكورديين الرئيسيين في اربيل في وقت سابق.

واشار البيان الى أن “المفاوضات مع الجانب الكردي وصلت الى مراحل متقدمة، تمهيدا لتوقيع وثيقة يمكنها تكون اساسا لاعادة بناء الدولة وفق اسس سليمة”.

وبحسب البيان فإن الاحداث الاخيرة اثبتت للجميع وحدة القرار العراقي في داخل المحور الوطني، لافتا الى أن المحور الوطني يقف على مسافة واحدة من جميع التحالفات المعلنة.

واوضح ان “المحور الوطني سيواصل الحوارات واللقاءات مع الجميع استناداً الى ورقة تفاوضية تتضمن رؤيته لبناء الدولة، والتزاماتها تجاه مواطنيها في المناطق التي تمت استعادته من قبض داعش الارهابي”.

ولفت المحور الوطني الى انه “لن يتعامل مع الاملاءات والشروط المسبقة اضافة الى عدم التعاطي مع اي رغبات غير عقلائية”.

وبحسب الانباء فان قادة التحالف المحور يجرون مشاورات مع تحالف الفتح التابع للحشد الشعبي وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.

وسبق أن قال زعيم المحور الوطني خميس الخنجر لكوردستان 24 إن تحالفه يفضل طرفا على آخر لكنه لم يحسم قراره بعد.

وللسنة شروط عديدة وعلى رأسها سحب قوات الحشد الشعبي من مناطقهم وهو أمر استجاب له القائد في الحشد ابو مهدي المهندس فيما يبدو، لكن العبادي اصدر أوامر الغى بموجبها قرارات المهندس.

وتحتاج الكتلة الاكبر الى جمع تحالفات من احزاب مختلفة للوصول الى 165 مقعدا من مجموع 329 لضمان تشكيل الحكومة الجديدة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار