السياسيةالعربي والدولي

الولايات المتحدة تعلن موقفها من تشكيل الحكومة العراقية

((وان – بغداد))
أعلنت الولايات الأمريكية المتحدة، اليوم الأثنين، موقفها من جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديد.
وذكر بيان للسفارة الامريكية في العراق تابعته وكالة أرض آشور الإخبارية ، اليوم، “نرحب بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات الوطنية يوم أمس الأحد، وسعداء بالتزام قادة العراق المنتخبين حديثاً بتشكيل حكومة جديدة بموجب الجدول الزمني الدستوري للعراق”.
وأضاف البيان، إن “تشكيل الحكومة الجديدة هي مسألة عراقية صرفة وينبغي أن يتحقق بالاسلوب الذي يحمي المصالح والسيادة الوطنية للعراق” مؤكداً ان “الولايات المتحدة وبموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي تدعم عراقاً مستقلاً وذو سيادة بشكل كامل”.
وأعرب السفارة الامريكية عن “أملها بأن يتم تشكيل الحكومة المقبلة على أساس وطني لمواصلة التقدم في محاربة داعش ومكافحة الفساد وحماية الشعب العراقي والسعي إلى انجاز إصلاحات اقتصادية أساسية وبناء علاقات قوية مع بقية العالم للمساعدة في تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي”.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد صادقت أمس الأحد على نتائج انتخابات مجلس النواب التي عقدت في 12 أيار الماضي بعد إعادة فرز لبعض الأصوات يدوياً.
ولم تؤثر إعادة فرز تلك الأصوات على النتيجة سوى في مقعد واحد.
وتعني مصادقة المحكمة تحديد مهلة دستورية مدتها 90 يوماً للأحزاب الفائزة من أجل تشكيل حكومة جديدة.
ووقع زعماء وقادة تحالف سائرون وإئتلاف النصر وتيار الحكمة الوطني وإئتلاف الوطنية مساء أمس في فندق بابل ببغداد إتفاقاً على تحالف يشكل نواة الكتلة الأكبر.
وجاء في البيان الختامي الذي وقعه رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس النصر حيدر العبادي والقيادي في الوطنية صالح المطلك ان “هذا التحالف العابر للطائفية، يرفض المحاصصة بكل اشكالها وهو عازم على العمل الجاد لبناء دولة المواطنة والعدل والمساواة وتوفير الحياة الكريمة لجميع ابناء شعبنا”.
كما يسعى هذا التحالف وفقاً للبيان، الى “المساهمة الجادة والفاعلة لتشكيل حكومة تعمل بجد على تقديم الخدمات وتحقيق الإعمار وإعادة النازحين ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين، ويسعى هذا مخلصاً الى تقديم دماء جديدة من ابناء بلدنا ليسهموا بادارة الدولة خلال المرحلة المقبلة”.
وقد تقرر في الاجتماع “الانفتاح على شركاءنا الاخرين للمساهمة معا في تشكيل هذه الكتلة”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار