توقيع اتفاقات تعاون بين العراق وإيران

((وان – بغداد))
وقع العراق وإيران، اليوم الثلاثاء، على اتفاق تعاون حدودي مشترك، يعزز من العمل المشترك لضبط الحدود البرية والبحرية التي تتجاوز 1600 كيلومتر.
وقالت الوكالة الإيرانية الرسمية [إرنا] تابعته وكالة أرض آشور الإخبارية،انه “تم اليوم التوقيع على اتفاق تعاون حدودي بين إيران والعراق بحضور قائد قوات حرس الحدود الإيراني، العميد قاسم رضائي، وقائد قوات حرس الحدود العراقي الفريق حامد عبد الله إبراهيم الحسيني في مركز قيادة حرس الحدود بطهران”.
وعلي هامش الملتقي السادس الحدودي المشترك المنعقد بين البلدين، قال رضائي إنّ “البلدين تفصلهما حدودا برية ومائية بطول 1609 كيلومترات، وهذا ما يزيد من ضرورة التعاون بينهما في المجال الحدودي”.
وأكد قائد قوات حرس الحدود الإيراني “ضرورة مواصلة إقامة هذه الملتقيات لتعزيز الأمن الحدودي والقيام بدوريات ثنائية متزامنة على الحدود وتبادل المعلومات والخبرات وإقامة مناورات عسكرية مشتركة”.
وكانت الحكومتان العراقية والإيرانية أعلنتا، في الرابع من آب/أغسطس الحالي، عن تسيير رحلات جوية بين محافظتي البصرة وبصرة، بهدف زيادة التبادل السياحي بين البلدين.
وبحسب وكالة “إيرنا” الإيرانية الرسمية، “تم التوقيع على الاتفاق النهائي لتسيير رحلات طيران من مشهد إلى البصرة خلال اللقاء الذي جمع وفدا عراقيا مع المسؤولين المعنيين بالمجال السياحي في محافظة خراسان”.
وأضافت الوكالة، أن “المدير العام لمنظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في خراسان أبو الفضل مكرمي فر أعلن خلال لقائه محافظ واسط محمود ملا طلال، عن تسيير هذه الرحلات في غضون الأسبوعين الآتيين بهدف زيادة التبادل السياحي بين البلدين”. إنتهى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى