المحلية

إحصائية رسمية عن “انتهاكات لحقوق الإنسان” في كركوك

((وان – بغداد))
نشرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق إحصائية تخص عدد انتهاكات حقوق الإنسان في محافظة كركوك، على مدى أشهر نيسان وآيار وحزيران الماضية.
وحسب الإحصائية التي نشرت اليوم الجمعة فقد شهدت محافظة كركوك الغنية بالنفط والمسماة “بالعراق المصغر” لجمعها كافة المكونات، عددأ من الانتهاكات بلغت 329 انتهاكا بحق المدنيين ومن بينهم أطفال.
وكشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، عن تسجيل 82 حالة انتهاك بحق مدنيين في المحافظة، خلال شهر نيسان الماضي.
وأوضح البياتي أن الانتهاكات تباينت ما بين القتل، والخطف، والإصابات، والاعتداءات، والخطف، والاعتقال والسرقة، وأغلبها وقعت في مركز محافظة كركوك.
وأضاف أن حصيلة العنف ارتفعت خلال شهر آيار، في كركوك التي تعتبر من أشهر مدن العراق، وأبرزها نسبة لحقول النفط الأقدم في البلاد والمنطقة، لتصل إلى 98 انتهاكاً تراوحت ما بين القتل والخطف، والسلب والسرقة.
واوضح ان من عمليات القتل التي وقعت في كركوك، والتي ألمت وأثارت الشارع العراقي، في 15 أيار، هي مقتل الطفل {عزام همام} ذو الخمسة الأعوام، بعد اغتصابه على يد شخصين اثنين تم اعتقالهما في وقت لاحق واعترافهما أمام قاضي التحقيق بجريمتهما.
في حين ارتفعت حصيلة انتهاكات العنف بشكل أكبر، في كركوك، خلال شهر حزيران الماضي، مسجلة 149 انتهاكا أيضا ما بين القتل، والخطف، والاعتقال، والسرقة، والاعتداء.
وذكر البياتي أن أغلب الانتهاكات وثقت في مركز وأطراف كركوك، فقد قتل 15 شخصا خلال الشهر الماضي، من بينهم طفل، من أصل 9 أشخاص قتلوا في مركز المحافظة، وستة آخرين قتلوا في أطراف المدينة.
وأصيب 44 شخصا، في عمليات عنف مختلفة، ما بين هجمات إرهابية وأخرى مسلحة، ولعل تلك التي وقعت أواخر الشهر بتفجير نفذه انتحاري بسيارة مفخخة حاول بها اقتحام مخزن لصناديق الاقتراع في كركوك، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من رجال الأمن والمدنيين.
وسجل مركز المدينة، إصابة 25 شخصا بجروح، فيما سجلت الأطراف إصابات لـ19 شخصا، حسب الإحصائية التي كشفت أيضا عن وقوع 5 اعتداءات ثلاثة منها في المركز، واعتداءين في الأطراف.
وبلغت حصيلة الاختطاف في كركوك، 10 أشخاص من بينهم طفل، خلال حزيران أيضا، 3 منهم في المركز، والسبعة الآخرين في الأطراف.
كما شهدت المحافظة ثلاث حالات سرقة جميعها في المركز، في حين وثقت العدد الأكبر في الانتهاكات لحقوق الإنسان، باعتقال 72 شخصا، منهم 39 شخصا في قلب المدينة، و33 في الأطراف”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار