السياسية

أمريكا تضع حجر الأساس لقنصليتها العملاقة في أربيل

((وان -متابعة))
وضع اليوم الجمعة حجر الأساس لأكبر قنصلية أمريكية على مستوى العالم في محافظة أربيل، بحضور رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، والسفير الأمريكي في بغداد والقنصل الأمريكي في أربيل.
وقال بارزاني في كلمة له بهذه المناسبة، ان “تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية أمر مهم، فقد كان لواشنطن في 1991 دوراً كبيراً في حماية شعبنا”.
وأَضاف، “كما كان لواشنطن دور مهم أيضاً بدعم إقليم كردستان في حربنا مع داعش، ولولا وجود القوات الأمريكية لما استطعنا إيقاف هذاداعش” موضحاً، “ان إفتتاح أكبر قنصلية امريكية في أربيل له أهميته، وهو يشير على بقاء أمريكا في إقليم كوردستان”.
من جهته، أكد السفير الأمريكي لدى العراق، دوغلاس سيليمان، “ان الولايات المتحدة الامريكية ترتبط بعلاقات قريبة جداً من إقليم كردستان منذ فترة طويلة”.
يذكر أن إنشاء هذه القنصلية العملاقة، سيكون على مساحة تقدّر بنحو 200 ألف متر مربع، وستضم مباني ومنشآت عامة، وستكون كلفتها حوالي 600 مليون دولار.
وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد إفتتحت مكتب تمثيل دبلوماسي لها في أربيل للمرة الأولى في عام 2007، وبعد أربع سنوات تم تطويره إلى قنصلية.
وتقيم أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية قنصليات ومكاتب تمثيلية لها في إقليم كردستان، بينها الدول الخمس ذات التمثيل الدائم في مجلس الأمن: الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا.أنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد