العربي والدولي

قادة الاتحاد الأوروبي يعربون عن قلقهم لعدم احراز تقدم في ملف “بريكست”

أعرب قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الیوم الجمعة عن “قلقھم” من عدم تحقیق تقدم ملموس حتى الآن في عدد من القضایا المرتبطة بانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بریكسیت).

وقال قادة الاتحاد الأوروبي في بیان عقب قمتھم التي استمرت یومین إن “ھناك جوانب ھامة أخرى لا تزال بحاجة إلى الاتفاق علیھا من بینھا حل قضیة جمھوریة ایرلندا وأیرلندا الشمالیة التابعة لبریطانیا وقضیة جبل طارق”.

وأشار البیان إلى الالتزامات التي تعھدت بھا المملكة المتحدة في ھذا الصدد في كانون الاول 2017 واذار 2018، مشددا على ضرورة تكثیف الجھود حتى یمكن إبرام اتفاق الانسحاب في أقرب وقت ممكن.

كما اكد البیان ضرورة تسریع العمل من أجل إعداد إعلان سیاسي حول إطار العلاقة المستقبلیة مع الاتحاد الأوروبي ما یتطلب المزید من الوضوح بالإضافة إلى مقترحات واقعیة وعملیة من المملكة المتحدة. وتسعى مدرید إلى استعادة جبل طارق الذي تنازلت عنه للندن عام 1713 ومنذ ذلك الحین باتت منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البریطاني.

وارتفعت حدة التوتر حول المنطقة الواقعة بأقصى جنوب شبه جزیرة إیبیریا منذ موافقة الناخبین في بریطانیا عام 2016 على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار