الثقافية

ثقافة وفنون الشباب تقيم ورشةً عن النقد التفكيكي

((وان – بغداد))
أقامت دائرة ثقافة وفنون الشباب في وزارة الشباب والرياضة، يوم أمس الخميس، ورشة عن النقد التفكيكي في مبنى الدائرة ، بحضور عدد من المهتمين بالشأن النقدي”.

وقال الدكتور جبار حسن صبري، في حديث مع وكالة أرض آشور الإخبارية(وان)، إن” التفكيكية منهج نقدي خطر لأنها نقد وتفكيك المفاهيم السائدة، مبيناً إن جاك دريدا هو صاحب نظرية التفكيك، وقد ساعدته الفلسفة على تكون خط له في عالم النقد الادبي والثقافي”.

وأضاف صبري، إن النظرية التفكيكية حينما وجهت إلى اللغة، تنتج عنها تأويل جديد، وافكار جديدة، ومعنى مغاير، موضحاً، ان التفكيكية وجهت ايضا الى علاقات الدلالات والمعاني، فأنتجت كماً هائلا من المعاني الحديثة السامية”.

وأشار إلى ، ان النقد التفكيكي يعتمد بالضرورة على تفكيك الافكار والعودة إلى اصلها ودراسة مدلولاتها وما يختبئ خلف الكلمات، مبيناً إن العالم المتقدم قد استفاد كثيرا من النظرية، فهي تمنح الفرصة لمراجعة الأخطاء والعمل على اصلاحها، وفقاً لما يحتاجه العصر والتقدم”.

يشار إلى أن الورشة شملت تدريبا عملياً للمشاركين الذين شكروا وزارة الشباب والرياضة على ما تقدمه من فعاليات وورش ثقافية خدمة للشباب في العراق، ومن أجل تقديم أفكار للمجتمع وتنمية قدراته”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار