العربي والدولي

بريت ماكغورك: عازمون على إلحاق هزيمة ساحقة بـ”داعش”

((وان_متابعة))

شاركت أكثر من 42 دولة في الاجتماع الإقليمي للمدراء السياسيين للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الارهابي، الذي عقد في مدينة الصخيرات المغربية أمس الثلاثاء.

وعبر بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن عزم التحالف على “إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش والقضاء عليه”.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة على هامش الاجتماع “نحن عازمون ليس فقط على الانتصار سريعا على تنظيم داعش بل إلحاق هزيمة ساحقة به”.

وأضاف ماكغورك أن هذا أهم مما يعنيه “انهيار الخلافة المزعومة في العراق وسوريا”، حسبما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

وقال إن مجهودات التحالف الدولي ترتكز أيضا على “هزيمة أيديولوجيا التنظيم ووسائله الإعلامية”، مبينا إن الاجتماع بحث أيضا “الوسائل والآليات التي يمكن العمل عليها لمكافحة التنظيم ومنع الإرهابيين الأجانب من عبور الحدود وكذلك الحد من وسائل تمويلهم”.

وأضاف مبعوث ترامب “للأسف فإن وجود التنظيم لم ينحصر في سوريا والعراق وسنواصل محاربته”.

وعن المجموعات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء قال ماكغورك ان هذه المجموعات تعتبر امتدادا “لمجموعات إرهابية سابقة منتمية إلى القاعدة استعملت راية داعش للحصول على أكبر قدر من التمويلات”.

وقال إن هذا الاجتماع الأول من نوعه في أفريقيا، موضحا أن انضمام مجموعة تجمع دول الساحل والصحراء ودول الخمسة في الساحل إلى التحالف الدولي ضد الإرهاب “مهم للغاية لدورها في افريقيا ومن المهم أن تتجند هذه المجموعات ضد داعش”.

وعن الشأن الليبي قال ماكجورك إن ”الدولة الإسلامية تحاول فرض هيمنتها على ليبيا وهناك العديد من التنظيمات الإرهابية في ليبيا وقد عملنا جاهدين على منع التنظيم من أن يتوطن في ليبيا“.

وأضاف أن ”ليبيا كانت حاضرة معنا اليوم في التحالف طبعا سواء من خلال مكافحة الإرهاب أو دعم مسلسل السلام كما أقرته الأمم المتحدة“.

ومن جهته قال بوريطة ”داعش استهدفت ليبيا لمدة طويلة بالنظر إلى غياب هياكل الدولة وبالنظر للمساحة الواسعة لليبيا والقرب من مجموعات إرهابية كالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي“.

وأضاف أن الاوضاع غير المستقرة في ليبيا طالت ”وكان من المفروض بعد اتفاق الصخيرات أن تقام انتخابات تمنح الشرعية للمؤسسات لمواجهة الإرهاب وتوفر الخدمات الاساسية للشعب الليبي“.

وتابع ”ولكن للأسف الانفصام السياسي مازال موجودا ولهذا فالمغرب وفق توجيهات جلالة الملك وبالاستشارة مع الأخوة الليبيين اقترح إما الاستمرار في إطار اتفاق الصخيرات في المرحلة الانتقالية على أسس صلبة أو أن تمر إلى انتخابات تسفر عن سلطة شرعية غير أن هذه الأخيرة محتاجة إلى تدابير امنية وتوافق سياسي“.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد