الاقتصادية

العراق ينظر في طلبات الشركات الأجنبية لإستثمار ميناء الفاو الكبير

((وان – بغداد))
أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، تشكيل شركة مساهمة لإدارة ميناء الفاو الكبير برأسمال 1,3 بليون دولار، إضافة إلى النظر في طلبات الشركات الأجنبية الراغبة بالاستثمار في هذا الميناء الذي وصفته بالحدث الاقتصادي الأبرز”.

وقال وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية(وان)، إن “هناك تقدما واضحا في أعمال الميناء، خصوصا بعد استلام الموانئ العراقية كاسر الأمواج الشرقي خلال العام الماضي من قبل الشركة المنفذة، حيث وفرنا كل الإمكانات للإسراع في تنفيذه بعد لقائنا بالشركات العاملة فيه وتذليل المعوقات أمامها”.

وأضاف أن” الوزارة بصدد ترتيب لقاءات مع الجهات ذات العلاقة للوصول إلى الطريقة المثلى في إنجاز الميناء والوقوف على الإشكالات التي تواجههم في تنفيذ هذا المشروع الكبير والذي سيغير من خريطة النقل العالمية، وسيكون داعماً كبيراً ومهماً للاقتصاد العراقي لما سيوفره من فرص عمل بمرحلتي التنفيذ والإدارة ويستوعب أيادي عاملة كثيرة”.

وأكد أنه “سيكون لمحافظة البصرة نصيب في هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي من خلال تفعيل القطاع الخاص، باعتباره شريكاً حقيقياً في البناء، وإشراك جميع الشركات الأجنبية الأخرى الراغبة بالاستثمار في ميناء الفاو الكبير”، لافتاً إلى “فوائد كبرى ستلقي بآثارها الاقتصادية في نواحي ومجالات عدة”.

من جهته أفاد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، أن “الميناء في حال إنجازه سوف يرفد خزينة الدولة بمبلغ 2 بليون دولار سنويا، كما يوفر فرص عمل لأكثر من 70 ألف عامل، ويؤدي إلى تنشيط الحياة الاقتصادية في شكل كبير، ليس في البصرة فحسب، بل في كل العراق”.

وأشار إلى أن “الدراسة توصلت إلى عدم جدية الحكومات المتعاقبة في إنجاز المشروع، حيث أنها لم تخصص الموارد المالية اللازمة للتنفيذ”، مستبعدا” مجيء شركات للاستثمار المباشر في الميناء قبل اكتمال بناه التحتية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار