المحلية

مفوضية حقوق الانسان تدعو الى ايقاف اصدار المذكرات القضائية بحق الصحفيين

((وان_متابعة))

دعا عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان علي البياتي، الثلاثاء، الى ضرورة احترام الحريات الصحفية وتسهيل مهمة الصحفيين في الحصول واقتناء المعلومة بما يسهل أداء دورهم الإعلامي في هذه المرحلة المهمة .

وأكد عضو المفوضية في بيان صحفي ، ان “الحريات الاعلامية والصحفية، وحرية التعبير والرأي مكفولة بالدستور العراقي ودساتير العالم ومن حق الصحفي الحصول على المعلومة والاحتفاظ بمصادر اخباره”.

واضاف، ان “المادة السادسة أولا من قانون حماية الصحفيين نصت على أن الصحفي له حق الإطلاع على التقارير والمعلومات والبيانات الرسمية وعلى الجهة المعنية تمكينه من الإطلاع عليها والإستفادة منها ما لم يكن إفشاؤها يشكل ضرراً بالنظام العام ويخالف أحكام القانون”.

وأوضح البياتي، ان “المادة الثامنة من قانون حماية الصحفيين أشارت الى أنه (لا يجوز مساءلة الصحفي عما يبديه من رأي أو نشـر معلومات صحفية وأن لا يكون ذلك سبباً للإضرار به ما لم يكن فعله مخالفاً للقانون”.

وناشد البياتي الأجهزة القضائية متمثلة بمجلس القضاء الأعلى بإيقاف اجراءات إصدار مذكرات القبض والتحري بحق عدد من الصحفيين والإعلاميين التي صدرت خلال الأيام الماضية دون وجهة حق .

وطالب عضو المفوضية إيقاف الإجراءات التي اتخذت بحق الصحفي حسام الكعبي من قبل محكمة النجف الأشرف وتضييق الخناق عليه من قبل المؤسسات القانونية التي يقع عليها واجب مساندة السلطة الرابعة في عملها الميداني المهني لأنه حق إنساني وأداة لتعزيز أسس للديمقراطية في البلاد وفي المجتمعات الحرة، مبيناً أن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون من قبل بعض المسؤولين أو حماياتهم الشخصية او الأجهزة الامنية يعد إنتهاكا صريحاً لمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وحث البياتي المؤسسات الحكومية بمختلف توجهاتها على الحفاظ على حقوق الصحفيين وتسهيل مهامهم .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار