تقارير وتحقيقات

{في أيار….. يأتيك الصيف الحار…..}

((وان – بغداد))

1-مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد السبعة شهور التي يتكوّن منها التقويم الجريجوري ويتكون الشهر من 31 يوم، يسمى أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس والجزائر.

#الهلال الخصيب مصطلح جغرافي أطلقه عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد على حوض نهري دجلة والفرات، والجزء الساحلي من بلاد الشام. هذه المنطقة كانت شاهدة لحضارات عالمية، وأهمها العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي حتى ابتداء الممالك والمدن في جنوب الرافدين وشمال جزيرة الفرات العراقية وغرب الشام.

2-أيَّار هو الشهر الخامس (5) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر مايو أو ماي.

3-أيار : الكلمة بابلية الأصل، وقد تعنى الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع..

4-مايو… أتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية, والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجري الاحتفال بها في شهر مايو.

5-في التقويم الياباني يسمى ساتسوكي (皐月). وهو اسم شهير للإناث في اليابان. وهناك ظاهرة تعرف باسم “مرض مايو” في اليابان حيث يسأم الطلبة أو الموظّفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية والمالية في اليابان تبدأ في 1 أبريل.

6-فى اللغة الفنلندية يسمي الشهر توكوكو والذي يعنى شهر الغرس. وفى سلوفانيا يسمي شهر مايو فيلكي ترافين, والذي يعنى شهر العشب الطويل.

7–يبدأ أيار(( مايو)) (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء. وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

8-ارتبط أيَّار بالتراث والحكايا الشعبية والأمثال في المشرق العربي. من الأمثال الشهيرة المتداولة حول أيار…

في أيار احمل منجلك وغار
في أيار الغمر طيار
في أيار يطلع المشمش والخيار
أيار توت ومشمش وخيار
أيار شهر الرياحين والأزهار
في أيار نام على سطح الدار

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار