أصل عبارة … يامعوّد

((وان – بغداد))

كثيراً ما يستخدم العراقيين وبعض العرب عبارة ( يا معّود ) ، دون ان يفهموا أصلها ومعناها , فتراهم يعزون معناها لـ ( يا رجل )أو( او ( يا صاح ) او ( يا طويل العمر ) , لكن.. لهذه العبارة مفهوم له علاقة بأحدى خصال البدوالشهيرة .
حيث ان البدو معروفين بكرمهم وسخائهم الذي يصل حد التطرف والتبذير , اذ ان لهم القابلية على اعطائك ما يحتاجونه هم ,دون تردد ابداً , في سبيل ضيافتك واكرامك …..
او إن جئتهم طالباً السند و المساعدة والعون ,طمعاً بمروئتهم وشهامتهم .
ومن هنا جاء المثل القائل ( شيّم البدوي , واخذ عباءته )
لهذا اصطلح الناس ان يخاطبوه في حاجتهم بقولهم
( يـــا معّـــود ) ويقصدون بها : (ايها المتعود على المكارم ) ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى