المحلية

المفوضية العليا للانتخابات تعقد مؤتمر موسع لغرض اعلان التقرير النهائي الخاص لاحصائيات العملية الانتخابية المرتقبة

((وان – بغداد))

عقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مؤتمراً موسعاً لوسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية لغرض اعلان التقرير النهائي الخاص لاحصائيات العملية الانتخابية المرتقبة على عموم العراق”.

حيث تضمنت اعداد المراكز الانتخابية العامة والخاصة وعدد محطات الاقتراع، ومجمل اعداد الناخبين والتي تشمل النازحين وافراد القوات الامنية والاعلاميين ونزلاء السجون، اضافة الى اعلان اعداد المراقبين الدوليين ومراقبي الكيانات، وموظفي المراكز والمحطات”.

افتتح رئيس مجلس المفوضين السيد “معن الهيتاوي”المؤتمر بكلمة حدد فيها اخر الاستعدادات الجارية، لاجراء الانتخابات ،”مشيرا الى الدور المهم للامم المتحدة في الشراكة مع المفوضية، اضافة الى دور وسائل الاعلام على نقل الحقيقة والاخبار بعمل المفوضية، باعتبارهم شركاء أساسيين في العملية الانتخابية”.

الى ذلك اشار نائب رئيس المجلس السيد رزكار حمه محي الدين” على اهمية تصويت النازحين في الانتخابات، لضمان مشاركة جميع العراقيين، عبر توفير كافة الظروف المناسبة “.

من جانبه دعا رئيس الادارة الانتخابية د.رياض البدران المواطنيين، الى التصويت بكثافة لانجاح العملية الديمقراطية ، وبين ان المفوضية تقف على مسافة واحدة من جميع الكتل والتيارات السياسية، فهي تمارس دورا مهنيا بحتا في العمل الانتخابي، كاشفا بعدم وجود فرز يدوي لحساب النتائج انما سيجري بواسطة الجهاز الالكتروني الجديد، وموضاً ،ان النتائج، يمكن الحصول عليها خلال مدة قصيرة، من خلال ارتباط جميع المراكز الانتخابية، “بسيرفر” رئيسي مع المركز العام في المفوضية، لكنها لن تعلن النتيجة النهائية الا بعد مطابقتها على ارض الواقع، لضمان حصول الدقة في عرض النتائج”.
هذا واعلن عضو مجلس المفوضين السيد معتمد الموسوي خلال المؤتمر : عن عدد مراكز الاقتراع في عموم العراق، حيث بلغت 7919 كما تبلغ عدد محطات الاقتراع 49677 منتشرة في جميع الاقضية والنواحي” في كافة المحافظات العراقية” فيما يبلغ عدد المشمولين بالتصويت العام 22525282 “.
واضاف الموسوي الى ان عدد مراكز اقتراع التصويت الخاص تبلغ 494 في عموم العراق، وعدد محطات الاقتراع في التصويت الخاص تبلغ 2239 “، فيما يبلع عدد المشمولين بالتصويت الخاص 943639 “، كما خصصت 1556 محطة انتخابية للنازحين في الداخل” .

أما ما يخص انتخابات الخارج للناخبين المقيمين خارج العراق كشف الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات السيد كريم التميمي عن وجود 130 مركز انتخابي، فيما بلغ عدد المحطات 667 بهدف فسح المجال لجميع الناخبين العراقيين في الخارج، من الادلاء باصواتهم في المراكز التي خصصتها المفوضية ، بعدد من دول العالم المختلفة “.
فيما أعلن عضو مجلس المفوضين د.سعيد الكاكائي عن اعداد المراقبين الدوليين والمحليين ووكلاء الاحزاب والاعلاميين الدوليين الذين سيشاركون بمراقبة الانتخابات ، حيث كشف عن وجود 74646 مراقب محلي اضافة الى 963 مراقب دولي، كما سيشارك 329 اعلامي دولي في تغطية يوم الاقتراع، فيما بلغ عدد وكلاء الاحزاب 133415 للاشراف على محطات الاقتراع”.
فيما تحدث عضو المجلس السيد حازم الرديني عن دور المراقبين المحليين ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في مجال الانتخابات وأطلع الحاضرين على اعداد المنظمات والاعلاميين المحليين الذين تم اعتمادهم للمشاركة في تغطية ومراقبة العملية الانتخابية” .

يشار إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تبذل قصارى جهدها، بغية الحصول على شفافية اكثر في اداء واجباتها، من خلال اظهار جميع المعلومات والبيانات الى وسائل الاعلام ، التي تتعلق بسير العملية الانتخابية”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار