الثقافية

صحف الاربعاء تولي اهتماما لدعوة العبادي الكتل السياسية الى التركيز على البرامج الانتخابية

وان – بغداد / اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لدعوة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، جميع الكتل السياسية المتنافسة، الى التركيز على البرامج الانتخابية والانفتاح على بعضها في تشكيل الحكومة المقبلة .. ولتصاعد الشكوك حول مدى نزاهة الانتخابات وسلامة إجراءاتها خاصة وان فرز الأصوات سيتم الكترونيا ما قد يعرضها الى قرصنة أجهزة العد والفرز.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء، حيدر العبادي،دعا جميع الكتل السياسية المتنافسة، الى التركيز على البرامج الانتخابية والانفتاح على بعضها في تشكيل الحكومة المقبلة، وفيما شدد على ضرورة الابتعاد عن حملات التسقيط التي تصاعدت في الآونة الأخيرة، أكد ان بيان المرجعية الاخير، كان بمثابة خارطة طريق للعملية السياسية.

واضافت الصحيفة \\\”ان دعوات العبادي الى الابتعاد عن لغة التسقيط تزامنت مع تأكيده المضي نحو مرحلة البناء والإعمار وكذلك إنجاز ملف الطاقة الكهربائية، التي نأمل ان تبلغ 20 ألف ميغا واط قريباً.\\\”.

وتابعت الصحيفة \\\”يأتي ذلك في وقت، صوت خلاله مجلس الوزراء أمس، على توفير المتطلبات الآنية لمسك الحدود العراقية السورية، فضلا عن تصويته على ضوابط إعارة الموظف للعمل بالقطاع الخاص\\\”.

ونقلت الصحيفة عن العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده أمس:قوله «لقد أكدت المرجعية العليا في بيانها التاريخي الأسبوع الماضي، أن الطريق الوحيد للحفاظ على مكتسبات العملية الديمقراطية يتمثل بالعملية الانتخابية، وهي الوسيلة الوحيدة لاختيار العراقيين لمن يمثلهم، ولقد كان بيان المرجعية خارطة طريق للعملية السياسية بتوجيهات واضحة لا تقبل الجدل أو التأويل» مؤكدا «إنجاز الحكومة لجميع المستلزمات الخاصة بالانتخابات، سواء الأمور اللوجستية أو المالية»مشيرا إلى اجتماع لجنة الطاقة الوزارية الذي عقد الأسبوع الماضي، وأوضح أنه «جرى تخصيص الأموال اللازمة لديمومة زيادة إنتاج الكهرباء خلال فترة الصيف عبر زيادة إنتاج المشتقات البترولية لتوليد الطاقة الكهربائية» لافتا الى أن «المرحلة المقبلة ستشهد الإعمار والبناء، اذ ستزداد الحاجة للطاقة الكهربائية، وإن شاء الله سنسعى خلال الفترة القصيرة المقبلة إلى إنتاج 20 ألف ميغا واط لتلبية تلك الاحتياجات\\\”
وبشان موضوع الانتخابات قالت صحيفة المشرق\\\”مع قرب الانتخابات البرلمانية يوم السبت المقبل، تتصاعد الشكوك حول مدى نزاهة الانتخابات وسلامة إجراءاتها خاصة وان فرز الأصوات سيتم الكترونيا ما قد يعرضها الى قرصنة أجهزة العد والفرز، وبالتالي التلاعب بنتائج الانتخابات، وهذا ما أكدته عضو البرلمان عن كتلة الأحرار زينب السهلاني باحتمالية حدوث عمليات تزوير واسعة في نتائج الانتخابات. مشيرة إلى أن الأجهزة الالكترونية المستخدمة قابلة للاختراق فضلا عن إمكانية التلاعب بنتائج العد والفرز اليدوي وشراء بطاقات الناخبين\\\”.

وقالت الصحيفة الا ان مفوضية الانتخابات اعلنت عن نقل بيانات التصويت لـ52 إلف محطة اقتراع عبر الأقمار الصناعية بعد ساعة من إغلاق الصناديق بشفرات سرية محكمة يستحيل اختراقها. مبينة ان اية جهة تحاول قرصنة المعلومات فانها تحتاج لـ200 ساعة عمل متواصل بعد الإرسال\\\”.

واشارت الصحيفة الى انه مع بدء العد التنازلي للانتخابات التشريعية ازدادت مخاوف القوى والكيانات السياسية العراقية من التلاعب بنتائج الانتخابات لحساب جهات سياسية متنفذة، حيث أقرت عضو البرلمان عن كتلة الأحرار بالبرلمان “زينب السهلاني” باحتمالية حدوث عمليات تزوير واسعة في نتائج الانتخابات مشيرة إلى أن الأجهزة الالكترونية المستخدمة قابلة للاختراق فضلا عن إمكانية التلاعب بنتائج العد والفرز اليدوي وشراء بطاقات الناخبين.وقالت السهلاني في تصريح صحفي إن “هناك مخاوف حقيقية من التلاعب بنتائج الانتخابات المقبلة وتغيير النتائج لصالح كتل سياسية معينة “، مضيفة أن “الأجهزة الالكترونية التي تستخدمها المفوضية عرضة لخروقات الكترونية على غرار ما حصل في معظم الدول، فضلا عن التلاعب بنتائج العد والفرز وشراء بطاقات الناخبين وتغيير النسبة الحقيقة لعدد المشاركين”.

من جانبها قالت صحيفة الزوراء “أن قيادة عمليات بغداد،اعلنت أن جميع مناطق العاصمة بغداد مؤمنة 100%، وفيما قررت منع دخول عجلات الحمل وتجوال الدراجات النارية اعتبارا من، اليوم الاربعاء، أكدت أن الانتخابات ستنتهي من دون وقوع اية خروقات\\\”.

ونقلت الصحيفة عن قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي في مؤتمر صحفي قوله: وضعت خطة متكاملة لتأمين جميع مراكز الاقتراع في بغداد، مؤكدا أن جميع مناطق العاصمة مؤمنة بنسبة 100% خلال فترة الانتخابات، حيث وضعت القيادات الامنية خطة دقيقة لتأمين المراكز الانتخابية وحماية الاهالي وتأمين وصول الناخبين إلى تلك المراكز.مضيفا: أن الخطة تضمنت منع دخول عجلات الحمل الى العاصمة بدءا من اليوم الاربعاء، مع منع الدراجات النارية من التجوال، داعيا المواطنين الى التعاون مع القوات الامنية.\\\”.

وركزت الصحيفة على اشارته الى صدور توجيهات الى جميع القطعات بالتعاون والتنسيق مع وسائل الاعلام، مبينا أن القوات الأمنية نفذت خلال الايام القليلة الماضية عمليات استباقية بمشاركة جميع القطعات العسكرية في كل مناطق العاصمة، اسفرت عن القبض على عدد من الارهابيين مبينا: أن قرار فرض حظر للتجوال على المركبات في يوم الانتخابات مناط لمفوضية الانتخابات»، موضحا ان «ذلك يكون بعد موافقة القائد العام للقوات المسلحة، ولغاية الان لم يرد اي شي بهذا الخصوص، مؤكدا بالقول «اننا نطمئن المواطنين ان الانتخابات ستنتهي من دون وقوع اية خروقات».

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ \\\”ان حكومة اقليم كردستان حددت الثلاثين من ايلول المقبل موعدا لاجراء انتخابات برلمان كردستان ، فيما تعرض رئيس قائمة الجيل الجديد في محافظة اربيل الى اعتداء دام اثر مهاجمته من اشخاص مجهولين ، في وقت القت القوات الامنية القبض على قاتل المرشح عن نينوى الذي اغتيل داخل منزله. واعلن رئيس حكومة الاقليم نيجرفان البارزاني في تصريح امس ان (انتخابات برلمان كردستان ستجرى في الثلاثين من ايلول المقبل).

وكان بارزاني قد وجه خلال العام الماضي رسالة الى برلمان كردستان دعا فيها الى تحديد موعد لإجراء الإنتخابات خلال الثلاثة أشهر المقبلة. من جهة اخرى تعرض رئيس قائمة الجيل الجديد في محافظة اربيل رابون معروف إلى إصابات في رأسه إثر الاعتداء عليه من مجهولين.

ونقلت الصحيفة عن بيان امس قوله ان (معروف نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد تعرضه للضرب من قبل اشخاص مجهولين).

واضافت الصحيفة في غضون ذلك انسحب المرشح عن قائمة النصر في محافظة دهوك شيركو عابد من قائمة النصر والانضمام الى الحزب الديمقراطي الكردستاني. وقال عابد في تصريح امس (أعلن عن إستقالتي من قائمة النصر بعدما أدركت أنه من الصعوبة تحقيق حقوق شعب كردستان). /انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار