السياسية

صحيفة سعودية: الكرد سيخسرون عشرات المقاعد بسبب الاستفتاء

((وان – متابعة))

توقعت صحيفة سعودية، خسارة الاحزاب السياسية الكردية في اقليم كردستان عشرات المقاعد النيابية في الانتخابات المقبلة المقررة في 12 من الشهر الجاري”.

وقالت صحيفة [الشرق الأوسط] السعودية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء،أن الكرد قد يخسرون عشرات المقاعد النيابية خلال انتخابات مجلس النواب العراقي، بسبب الاستفتاء الذي اجري على انفصال الاقليم عن العراق بتاريخ 25 ايلول الماضي”.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: إن “الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق لن تكون عادية بالنسبة إلى إقليم كردستان، الذي يعيش حالة فوضى وانقساما سياسيا، وقد يخسر جراءه الكرد عشرات المقاعد، ما يحد من قدرتهم على العمل لصالح قضاياهم”.

واشارت الصحيفة الى أن “الكرد في اقليم كردستان قد يدفعون في الانتخابات، ثمنا باهظا للاستفتاء على الانفصال، رغم معارضة الحكومة المركزية ودول إقليمية وغربية، وربما يؤدي إلى خسارتهم لأراض كثيرة كانت تتنازع عليها مع بغداد”.

ويسعى الحزبان الرئيسيان التقليديان في الاقليم إلى تعبئة الناخبين، الذين تدنت معنوياتهم جراء الهزيمة التي أعقبت الاستفتاء”.

ويقود الحزب الديمقراطي الكردستاني، حزب مسعود بارزاني، في معقله في أربيل حملة للدفاع عن المصالح الكردية في البرلمان الاتحادي، ويرفع المرشحون هناك شعارات عدة، منها: “نحن أصحاب الاستفتاء، وسنذهب بقوة إلى بغداد” و”الانتخابات هذه المرة مصيرية لشعب كردستان”.

وفي محافظة السليمانية المجاورة، يشدد الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس [الذي أسسه الرئيس الراحل جلال طالباني] على ضرورة المشاركة الواسعة، بالقول: “بتصويتك تحمي مستقبل كردستان” و”مستقبل قوي من أجل حق تقرير المصير”، لكن هذين الحزبين، اللذين سيطرا على الحياة السياسية لنحو نصف قرن، في نزاع حاد، ما يفتح الباب أمام الأحزاب المعارضة على غرار حركة التغيير [كوران]، وحزب الجيل الجديد، الذي برز على الساحة مؤخرا”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار