السياسية

العراق يرفض إلغاء تأشيرة الدخول للإيرانيين

((وان – بغداد))

أعلن مسؤول إيراني، أن السلطات العراقية رفضت الغاء تأشيرات الدخول للإيرانيين الى العراق وخاصة خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين في كربلاء التي يشارك فيها سنويا حوالي 3 ملايين إيراني يدفع كل منهم 40 دولارا للحصول على التأشيرة.

وقال المدير العام لشؤون الحدود بوزارة الداخلية الإيرانية “شهريار حيدري” في تصريحات صحافية تابعته وكالة أرض آشور الإخبارية ان بلاده “تسعى من خلال التدابير المتخذة ان نقلل من نفقات زوار الأربعين الإيرانيين الى العراق ليشاركوا بسهولة في هذه الزيارة المعنوية”، مبينا ان “إلغاء التأشيرة لزوار الأربعين مشروط بإلغائها من قبل الجانبين”.

واضاف أنّه “بناء على المفاوضات السابقة بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلنت إيران استعدادها لإلغاء تأشيرة الاربعين وبالطبع لابد من موافقة الجانب العراقي من اجل تحقق هذا الأمر”، كما نقلت عنه وكالة “فارس” الإيراني.

وتابع حيدري ان “المسؤولين العراقيين ليسوا مستعدين في الوقت الحاضر لإلغاء تأشيرة زيارة الأربعين للإيرانيين”، مشيرا الى انه “برغم استعداد إيران لإلغاء تأشيرة الأربعين الا ان الجانب العراقي لم يعلن أي رغبة لإلغائها وبناء عليه فإن إلغاء التأشيرة غير ممكن في الوقت الحاضر”.

يذكر ان مساعد وزير الداخلية الإيراني لشؤون الأمن والشرطة حسين ذو الفقاري أعتبر “إلغاء تأشيرات الدخول إلى العراق أمرًا مهما وأساسيا”، موضحا ان بلاده “موافقة تماما على إلغائها لكن الحكومة العراقية لديها وجهات نظر مختلفة إزاء هذا الموضوع”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار